طريقة البحث عن معلومات شخص بالسجل المدني في السعودية
يمكن الاستعلام عن بيانات شخص بالسجل المدني في السعودية من خلال إتباع عدد من الخطوات والتي جاءت على النحو التالي:
- التوجه إلى مكاتب السجل المدني التابعة لوزارة الداخلية.
- القيام بطلب خدمة معرفة بيانات شخص.
- يتم تحديد صلة القرابة للشخص الذي ترغب الاستعلام عن معلوماته.
- كتابة الاسم الرباعي، وتاريخ الميلاد.
- وبعد ذلك سوف تتمكن من الحصول على البيانات الخاصة بالشخص الذي ترغب الاستعلام عنه.
شروط البحث عن بيانات شخص في السجل المدني
يوجد الكثير من الشروط التي يجب أن تتوافر في الشخص الذي يرغب الاستعلام عن بيانات شخص آخر في السجل المدني، وتتمثل هذه الشروط في:
- يجب أن يكون هناك صلة قرابة من الشخص الذي ترغب في الاستعلام عن بياناته وأن تكون صلة القرابة من الدرجة الأولى أو الثانية أو الثالثة.
- المعلومات تكون في منتهى السرية ولا يجب على أي شخص معرفتها إلا في حالة قرابة وفي حالة عدم وجود هذا الشر فلا يمكنكم الوصول إلى أي تفاصيل عن هذا الشخص.
كيفية البحث عن شخص بالاسم في السجل المدني
يمكن للمواطنين الاستعلام عن أي شخص من خلال السجل المدني أو البوابة الإلكترونية التي أطلقتها وزارة الداخلية السعودية، لذا إذا كنت ترغب في البحث عن اسم شخص فيمكنك إتباع الخطوات التالية:
- التوجه إلى أقرب فرع للسجل المدني.
- يتم الدخول إلى القسم الخاص للأحوال المدنية.
- قم بتقديم المستندات والبيانات التي تثبت من خلالها عن صلة القرابة التي بينك وبين الشخص الذي تبحث عنه.
- الموظف سيجعلك تنتظر قليلاً لمراجعة البيانات.
- في حالة إذا كانت المستندات صحيحة فسوف تحصل على المعلومات الذي ترغب في معرفتها.
كيفية الاستعلام عن شخص بالسجل المدني من خلال الموقع الإلكتروني
يمكنك الحصول على المعلومات الخاصة بشخص معين من خلال الموقع الإلكتروني التابع للسجل المدني، فكل ما عليك فعله هو إتباع الخطوات التالية:
- التوجه إلى الموقع الإلكتروني التابع للسجل المدني من هنا.
- وبعد ذلك يمكن للمواطن التعرف على البيانات التي يريدها عن الشخص والحصول عليها فضلاً عن التعرف على إجابة طريقة البحث عن معلومات شخص بالسجل المدني في السعودية.
متى يمكن إعطاء معلومات بالسجل المدني؟
في حالة زيارة أحد المواطنين في المملكة فرع الأحوال المدنية ويرغب في طلب استفسار بخصوص مواطن معين، فإنه يتم مطالبة السائل بإثبات صلة القرابة التي تجمع بين السائل والمسؤول عنه كما يجب أن يكون سبب الاستفسار مقنعاً، أي يكون السبب مقنعاً في عدة حالات ومنها:
- غياب الشخص الذي ترغب في الاستفسار عنه لفترة طويلة.
- التعرف على بيانات الإرث في حالة الوفاة.
- المشاكل القضائية التي تتعلق بالديون والنفقات.
- أمور أخرى مثل الزواج والطلاق والمشاكل المتعلقة بهما سواء أمر حضانة أو رعاية.
- إذا كنت ترغب في التعرف على بيانات الأشخاص المتهمة بتشويه سمعة أو جريمة.
خطوات تغير الاسم في السجل المدني
يمكنك تغير اسمك من السجل المدني من خلال إتباع عدد من الخطوات والتي تتمثل في الآتي:
- التوجه إلى أقرب فرع للأحوال المدنية من المكان الذي تعيش فيه.
- الانتقال إلى قسم الواقعات.
- الموظف في هذا القسم سيقوم بتقديم إفادة محددة تفيد بأنك تريد في تغير اسمك أو تغير اسم أولادك.
- يقدم الموظف إليك نموذج لكتابة البيانات الخاصة بك لتغير الاسم.
- يمكنك تغيير البيانات بعد إتباع الإجراءات الخاصة تبعاً لنموذج 203 المخصص من أجل تعديل الاسم في السجل المدني.
- بعد أن تنتهي من النموذج سوف يحدد لك الموظف موعد آخر لك لكي تأتي مرة أخرى للسجل المدني بعد مرور أسبوع أو شهر من تقديم الطلب.
- تقوم لجنة مخصصة لهذه الأمور الحكومية بمعاينة الاسم القديم ثم معاينة الاسم الجديد وتقييمه بالموافقة أو الرفض.
- في حالة الموافقة على الاسم من الجهة المختصة فسوف يأتي الشخص في الموعد الذي تم تحديده في السابق.
- يقوم الموظف بتوضيح الخطوات للشخص التي يجب عليه إتباعها والموافقة عليها.
- وفي النهاية يتم استلام وثيقة خاصة بتغير الاسم كما يجب تغير بطاقة الهوية.
- عليك بتغير الاسم القديم بالاسم الجديد في جميع الجهات الحكومية التي يكون بها الاسم القديم.
كيفية التعرف على الرقم القومي بالاسم
يمكنك التعرف على الرقم القومي من خلال الاسم في السجل المدني عن طريق إتباع عدد من الخطوات والتي جاءت على النحو التالي:
- يمكن للشخص الاستعلام عن الرقم القومي عن طريق الاسم أو شهادة الميلاد الذي يوجد بداخلها الرقم القومي.
- كما يمكن أن يستعلم الشخص عن الرقم القومي من خلال الاسم وتاريخ الميلاد واسم الأم من خلال الذهاب إلى مصلحة الأحوال المدنية والسجل المدني.
خدمات البيانات الوظيفية
الحكومة السعودية وفرت خدمة متعلقة بالبيانات الوظيفية لتسهيل العمل على موظفي السجل المدني وذلك من خلال تسهيل المعاملات الحكومية في السجل المدني للمواطنين وخبراء الموارد البشرية أيضاً حيث تساعد هذه الخدمة على توفير ما يلي:
- يمكن للمواطن الاستفادة من جميع التقنيات الحديثة التي نفذت من قبل الوزارة.
- يمكنك متابعة المنح الدراسية والشؤون الإدارية والتدريبات المختلفة.
- يمكن للموظف الحصول على التاريخ الخاص بطباعة البيانات الخاصة بالخدمة.
- يتوفر الكثير من الخدمات الرقمية للموظفين أي يمكنكم تغيير وتصحيح البيانات.
- توفير خدمات متنوعة تقدمها وزارة الصحة في البلدان وتكون عبارة عن تقارير طبية هامة.
- يمكن للموظف أن يتبع جميع الطلبات المختلفة له من أي مكان.
- توفر للموظف إمكانية تحديث البيانات لهذه الخدمة.