الشركات التي استحوذت على خصخصة التعليم

الشركات التي استحوذت على خصخصة التعليم

يتسائل عدد كبير من الأشخاص المهتمين بمعرفة شركات الاستثمار التي استحوزت على خصخصة التعليم داخل الأراضي السعودية والتي سوف نتحدث عنها في الآتي:

شركة الخليج للتدريب والتعليم

حيث قامت هذه الشركة بشراء الإدارات التالية:

  • تعليم شقراء .
  • إدارة تعليم حوطة ببِني تميم .
  • تعليم الزلفي .
  • إدارة تعليم وادي الدواسر .
  • تعليم المجمعة .
  • إدارة تعليم المذنب .
  • تعليم الغاط .

مؤسسة مسك الخيرية

تمكنت هذه المؤسسة من شراء و خصخصة الجهات التعليمية التالية:

  • إدارة تعليم الأفلاج .
  • تعليم الرياض .
  • إدارة تعليم الخرج .
  • تعليم عفيف .
  • إدارة تعليم القويعية .
  • تعليم الدوادمي .
  • إدارة تعليم القصيم .

شركة نسما القابضة

تم تخصيص إدارات التعليم التابعة لها في الآتي:

  • تعليم الليث .
  • إدارة تعليم ينبع .
  • تعليم المخواة .
  • إدارة تعليم مهد الذهب .
  • تعليم الباحة .
  • إدارة تعليم القنفذة .

شركة دلة البركة القابضة

وهي قامت بالاستحواذ على التالي:

  • تعليم العلا .
  • إدارة تعليم جدة .
  • تعليم المدينة المنورة .
  • إدارة تعليم الطائف .
  • تعليم مكة المكرمة .
  • إدارة تعليم العلا .

شركة الجبر المحدودة

تمكنت شركة الجبر المحدودة من خصخصة الإدارات المتمثلة في الآتي:

  • تعليم حفر الباطن .
  • إدارة تعليم المنطقة الشرقية .

شركة اليسر القابضة

تمكنت من الاستحواذ على بعض الإدارات مثل:

  • إدارة تعليم شرورة .
  • تعليم جازان .
  • إدارة تعليم سراة عبيدة .
  • تعليم نجران .
  • إدارة تعليم صبيا .

شركة البلاد القابضة

تمكنت من خصخصة الإدارات التالية:

  • تعليم حائل .
  • إدارة تعليم الحدود الشمالية .
  • تعليم تبوك .
  • إدارة تعليم القريات .
  • تعليم الجوف .

شركة عسير القابضة

وقد تمكنت من خصخصة الإدارات المتمثلة في الآتي:

  • تعليم النماص .
  • إدارة تعليم بيشة .
  • تعليم محايل عسير .
  • إدارة تعليم عسير .
  • تعليم رجال ألمع .
  • إدارة تعليم ظهران الجنوب .

ما هو تعريف الخصخصة

يعتبر مفهوم خصخصة التعليم من المفاهيم التي يجهلها البعض وتثير التساؤلات فما هي حيث أنها تعني تحويل مؤسسات التعليم الحكومية إلى مؤسسات خاصة حيث يعود الربح الخاص بها إلى مالك أو صاحب المؤسسة سواء كان فرد أو مؤسسة وذلك من أجل الاستثمار وتطوير التعليم فيها بكل ما يملكه من إمكانيات وميزانية مالية .

أهداف فكرة الخصخصة

تدور فكرة الخصخصة في تحقيق بعض الأهداف المتمثلة في الآتي:

  • تسمح الخصخصة للقطاع الخاص بالاستثمار في مجال أوسع ومساحة أشمل .
  • العمل على توطيد العلاقة الاستثمارية بين كلا من القطاع الخاص والحكومي .
  •  تحويل ملكية المؤسسة للقطاع الخاص لا يلغي صلاحيات القطاع العام أو الحكومة السعودية في التحكم فإنه بملك الكثير من القرارات المتعلقة بها تجده يناسب متطلبات ومصلحة الدولة .

ما هي خصخصة التعليم

بما أن مفهوم الخصخصة الذي تحدثنا عنه من المفاهيم العامة يجب أن نتحدث عن مفهوم الخصخصة في مجال التعليم حيث أن المقصود منها هو تحويل مؤسسات الدولة التعليمية إلى مؤسسات خاصة تابعة لمؤسسات أو لأفراد مستثمرين داخل المملكة وتتضمن الخصخصة بعض المدارس والجامعات والمعاهد والإدارات التعليمية .

متى تبدأ خصخصة التعليم في السعودية

  • بدأت فكرة خصخصة التعليم تطرح في المملكة العربية السعودية في عام 2016 ولكن لم يتم تطبيقها بالفعل سوى في شهر مارس لعام 2021 .
  • حيث أنها طبقت على يغض القطاعات المتمثلة في التعليم وهو أهم القطاعات التي تحدثت عنها رؤية الخصخصة .
  • ويتم تطبيقها وفق آليات معينة حيث حرص المسؤولين في الحكومة عن تطبيق مفهوم الخصخصة في التعليم بوضع بعض الصلاحيات التي تتحكم فيها لكي يخضع الأمر إلى الحكومة في النهاية .
  • حيث تعتبر عملية الخصخصة أحد الرؤى التي تسعى المملكة إلى تحقيقها في العشر سنوات القادمة .

أنواع خصخصة التعليم

هناك الكثير من أنواع الخصخصة في التعليم التي سوف نتحدث عن الفروق بين كل النوع في الآتي:

الخصخصة الكاملة

يقصد بها بيع المؤسسة بشكل كامل بكل ما تتضمنه إلى المالك الجديد حيث تتحول كل الإدارة والأرباح لتصبح ملك له ولا تستطيع الحكومة التدخل بأي شكل من الأشكال في أي أمر يخص هذه المؤسسة .

الخصخصة المشروطة

حيث يتم تخصيص جزء معين من المؤسسة يدار من القطاع الخاص ولكن الإدارة ذاتها والتحكم يظل من حق الحكومة السعودية وملك لها .

الخصخصة الجزئية

يعتبر عكس النوع السابق تماماً حيث أن الجزء الأكبر من السلطة والتحكم يصبح ملك القطاع الخاص ولكن يصبح للقطاع العام تحكم بسيط في اتخاذ القرارات .

مصير موظفي التعليم بعد الخصخصة

يتسائل موظفي القطاع الحكومي عن موقفهم في حالة خصخصة المؤسسة التي يعملون بها هل سيتم الاستغناء عنهم واستبدالهم بأشخاص جدد وهذا ما سوف نتحدث عنه في النقاط التالية:

  • قبل إتمام عملية الخصخصة يتم اخبار الموظفين ومنحهم فرصة العمل في القطاع ذاته لمدة سنة كاملة ليتم تقييم الموظف في هذه الفترة والحكم على أداءه .
  • فإذا وجدت المؤسسة الخاصة بأنه شخص على كفاءة والتزام تجعله يستمر في العمل فتقوم بتجهيز العقد الخاص به ليتعاقد على عامين .
  • وخلال العامين يتم الحكم على استمراره في المؤسسة أم لأ وكل هذه أمور تحكمها الكفاءة والتفاني في العمل وتقديم كل ما بوسعه من مجهود .
  • ولكن في حالة استمراره في العمل يتم عقد عمل جديد براتب جديد ومدة تعاقد جديدة تماماً لضمان حقه على أن يكون الراتب أكثر من كان يحصل عليه من المؤسسة الحكومية .

إيجابيات خصخصة التعليم في السعودية

بعد التحدث عن كل ما يخص خصخصة التعليم هناك بعض نقاط القوة التي تجعل الخصخصة من الأمور الجيدة التي قد تحمل في طياتها بعض المميزات المتمثلة في الآتي:

  • تفاني كل موظف في العمل من أجل الحصول على المنصب الأفضل براتب أفضل حيث يصبح هناك منافسة كبيرة بينهم وذلك لأن ما تقدمه المؤسسات الخاصة من رواتب يتفوق على رواتب الحكومة .
  • تطوير المؤسسات التعليمية يزداد بعد عملية الخصخصة وذلك لما يقوم به المستثمر من توفير ميزانية مالية معينة لتطوير المؤسسة التعليمية وإدخال الكثير من وسائل التكنولوجيا الحديثة لجذب المتعلمين لها كمؤسسة متكاملة .
  • تتمكن من تخمين جودة ما تقدمه المؤسسة من خدمات تعليمية بالإضافة إلى ذلك يتم تحديد أسعار مناسبة لمستويات المجتمع الذي تطبق فيه المؤسسات نظام الخصخصة .
  • تقليل الضراب التي تفرضها الدولة حيث أن الحكومة تتخلص من جزء من الأعباء التي تقع عليها .
  • تقديم عدد كبير من فرص العمل للحصول على معلمين على أعلى مستوى من الكفاءة والتميز .
  • يتم تقييم كل الموظفين وبالتالي يتم الاستغناء عن أي موظف لا يقوم بدوره كما ينبغي أن يكون بالإضافة إلى التطوير المستمر للحصول على أعلى راتب ومكانة مرموقة .
  • تقديم عدد كبير من الخدمات الجديدة المميزة بالاعتماد على وسائل وآليات تكنولوجيا حديثة .

سلبيات خصخصة التعليم في السعودية

بعد التحدث عن كل ما يخص خصخصة التعليم لابد من ذكر السلبيات التي قد تواجه هذه العملية في الآتي:

  • يصبح تحكم المستثمر في سعر الخدمات أمر مقلق بشكل كبير خاصة إذا كانت المؤسسة تعمل بنظام الخصخصة الكلي فيصبح كل ما يخص الإدارة والاستثمار خاص بمالكها .
  • يعرض القطاع العام لخسارة مصدر للربح من مصادر خزينة الدولة حيث أن الأرباح أصبحت ملك المستثمرين .
  • عدم الاهتمام بالنظام التعليمي حيث يصبح التركيز الأول والأخير هو الربح المالي ولا يسعى إلى تحقيق تعليم متكامل أو هادف في المقام الأول .
  • الخوف والقلق المتعلق بالموظفين بسبب تحول المؤسسة من قطاع حكومي إلى قطاع خاص وهذا يجعله يعمل في ظل بيئة من التوتر والخوف من الإستغناء عنه .

إيمان محمد محمود، خريجة تكنولوجيا التعليم والمعلومات ، أعمل مدرب حاسبات ونظم، كاتبة مقالات في العديد من المواقع ، متخصصة في الأخبار السعودية علي موقع كبسولة ، للتواصل معي capsula.sa/contact_us .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *