كم نسبة التأمينات الاجتماعية من الراتب للسعوديين والوافدين

ما نسبة الاستقطاع التأميني من الراتب للسعوديين والمقيمين

نسعى هنا لتوضيح نسبة الخصم من الراتب الشهري لصالح التأمينات الاجتماعية كما تحددها المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في السعودية للمواطنين والمقيمين وبسم الله نشرح التفاصيل التالية:

  • يتم خصم نسبة معينة من راتب الموظف سواءً كان سعوديًا أو غير سعودي وفقًا للنظم المعمول بها في المملكة.
  • كذلك يتم اقتطاع نسب محددة شهريًا بهدف توفير الحماية من المخاطر المهنية وتشمل هذه النسبة كلاً من المواطنين السعوديين والعاملين الوافدين المقيمين في المملكة.
  • أما بالنسبة للموظفين السعوديين فقط فإنه يتم خصم إضافي لدعم نظام التأمين ضد التعطل عن العمل (ساند).

النسبة المقتطعة للتأمينات لغير السعوديين

عند الحديث عن نسب استقطاع التأمينات الاجتماعية سنجد أنه توجد فروقات واضحة بين ما يتم اقتطاعه من رواتب الموظفين السعوديين وما يخصم من رواتب العاملين الأجانب، والسبب وراء هذا التباين يعود بناءً على أن الأجانب لا يحصلون على معاش تقاعدي عند انتهاء فترة عملهم داخل المملكة على عكس الموظف السعودي، بالإضافة إلى أن العمالة الأجنبية لا تتلقى أي دعم من برنامج ساند، لذا دعونا نوضح بتفصيل النسب المفروضة التي يتم استقطاعها من رواتب غير السعوديين لصالح التأمينات الاجتماعية على النحو التالي:

  • يطبق على راتب العامل غير السعودي نسبة استقطاع شهرية تصل إلى 2% حيث يتم خصم هذه النسبة من راتب العامل كل شهر.
  • كما تلتزم جهة العمل بتحمل نفس النسبة، أي 2% أيضًا، وتدفعها لصالح التأمينات الاجتماعية بدلاً من العامل.

نسب الاستقطاع التأميني للمواطنين السعوديين

الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية في المملكة العربية السعودية وضعت نظام استقطاع تأميني دقيق يهدف إلى توفير حماية مالية للموظفين بعد تقاعدهم، وهنا سوف نستعرض لكم تفاصيل هذه النسب وكيف يتم تطبيقها بشكل عملي:

  • يتم استقطاع نسبة 18% من الراتب الأساسي للموظف شهريًا، وهذه النسبة تُحوّل إلى التأمينات الاجتماعية لتغطية احتياجات الموظف بعد تقاعده.
  • في حال كان الموظف يستلم دعمًا من برنامج “ساند”، يتم تقليل النسبة المستقطعة إلى 2% فقط لتخفيف العبء المالي عليه.
  • كما يتم استقطاع 2% إضافية من راتب الموظف لتغطية المخاطر المتصلة بالإصابات أو الحوادث المهنية، حيث تهدف هذه النسبة إلى تأمين الموظف في حالات تعرضه لأي إصابة أثناء العمل.

الفئات المستحقة للتسجيل في نظام التأمينات

أعلنت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من خلال موقعها الإلكتروني بأن هناك فئات محددة يمكنها الاشتراك في التأمينات الاجتماعية وجاء توضيح المؤسسة للفئات المستحقة كالآتي:

  • الأفراد الذين يعملون لحسابهم الخاص في مختلف المجالات مثل المهن الحرة أو أصحاب الشركات التجارية أو مزراعين أو أصحاب مصانع ويشتركون مع شركاء آخرين.
  • المواطنون السعوديون الذين يعملون خارج المملكة وليس لديهم أي عمل داخل المملكة العربية السعودية.
  • السعوديون الذين يعملون لدى البعثات الدولية التي تتواجد داخل المملكة ولا يخضعون لأنظمة العمل السعودية.
  • المشمولين بخدمات المعاشات التقاعدية والذين لا تنطبق عليهم الشروط التقليدية وفق نظام التأمينات الاجتماعية الحالي.

قيمة المساهمات المالية في نظام التأمين

يتساءل العديد من الناس عن تكلفة الاشتراك في التأمينات الاجتماعية وعن كيفية حساب قيمتها لذلك من المهم معرفة أن أي شخص يرغب في الاشتراك يحتاج إلى الإطلاع على جدول شرائح الدخل الشهري لتحديد الشريحة التي تتناسب مع دخله الشخصي ويقوم بدفع نسبة تصل إلى 18% من المبلغ المحدد وفقاً لهذه الشريحة التي أختارها.

وكما تم توضيحه سابقاً فإن قيمة الاشتراك في التأمينات الاجتماعية تعتمد على نسبة 18% من إجمالي مبلغ الشريحة المختارة وبالتالي تختلف قيمة الاشتراك من شخص لآخر حسب الشريحة التي تم تحديدها من قبل المشترك.

شروط الانضمام إلى النظام التأميني

للتسجيل في التأمينات الاجتماعية، يُشترط الالتزام ببعض البنود التي وضعت من قِبَل المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، وفيما يلي توضيح لهذه الشروط:

  • يجب على الموظف تحميل نموذج عمليات مشترك من الموقع الإلكتروني المعتمد وإكمال كافة المعلومات المطلوبة بشكل دقيق لضمان اكتمال الطلب.
  • يتعين على المشترك أيضًا تقديم نموذج طبي يُوضح حالته الصحية موثقًا رسميًا، فإذا كانت الحالة الصحية مناسبة يُمكنه التقدم، ولكن إذا كانت هناك موانع صحية فقد يتم النظر في مدى قدرته على الاشتراك.
  • من الضروري تجميع كافة الأوراق والمستندات المطلوبة وفقًا لما هو مذكور في التعليمات المصاحبة للنموذج المُعَبَّأ، إذ أن تقديم هذه الأوراق يعتبر جزءًا أساسيًا ولازمًا لاستكمال الطلب.
  • يُنصح بتقديم الطلب في فترة لا تتعدى خمس سنوات من انتهاء فترة الاشتراك الإلزامي، حيث إن تجاوز هذه المدة قد يتسبب في ضياع الفرصة للتسجيل.
  • أما من ناحية العمر، فيُلزم أن يكون سن المتقدم بين 18 إلى 60 عامًا وهذا العمر المحدد للاشتراك.
  • إذا كان المتقدم قد اشترك سابقاً في التأمينات ولم يستلم معاشًا عن تلك الفترة فيُسمح له بالتقدم بطلب جديد، بشرط ألا يتجاوز عمره 65 عامًا.

خطوات التسجيل في نظام التأمين

يُمكنكم التسجيل في التأمينات الاجتماعية في المملكة العربية السعودية عبر المنصة الإلكترونية التي قدَّمتها المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، وفيما يلي الخطوات :

  • الوصول إلى الموقع الرسمي للتأمينات الاجتماعية عبر الرابط التالي “من هنا“.
  • عند فتح الصفحة الرئيسية، ابحث عن زر “تسجيل” ثم قم بالضغط عليه.
  • قم باختيار “مشترك” من بين الخيارات المتاحة في الصفحة.
  • سيُطلب منك تعبئة بعض المعلومات الشخصية التي تتضمن الآتي:
    • تحديد جنسيتك.
    • إدخال رقم هويتك الوطنية إذا كنت مواطنًا سعوديًا، أو رقم إقامتك إذا كنت من المقيمين.
    • كتابة بريدك الإلكتروني بشكل صحيح لضمان استقبال التنبيهات.
    • إدخال رقم هاتفك المحمول.
    • إدخال كلمة مرور ترغب باستخدامها عند الدخول إلى الحساب.
    • قم بتأكيد كلمة المرور مرة أخرى لتأكيدها.
    • إضافة كود التحقق المرئي الظاهر أمامك.
  • قم بتفعيل خيار “إقرار بالاطلاع على اتفاقية الاستخدام”.
  • اضغط على “إكمال” لاستكمال باقي البيانات.
  • بعد تعبئتك لكافة المعلومات المطلوبة، يمكنك تسجيل رغبتك في الانضمام للتأمينات عبر صفحة النموذج المُخصصة لذلك “من هنا“.
  • قم برفع الوثائق والمستندات الرسمية المطلوبة لإكمال عملية التسجيل.
  • بعد إتمام جميع الخطوات سيتم إرسال رسالة تأكيد تفيد بمجرد تقديم طلبك بنجاح.
  • سوف تتلقى رسالة أخرى تتضمن رقم الطلب على هاتفك المحمول خلال دقائق قليلة.
  • يمكنك متابعة حالة الطلب من خلال خدمة متابعة الطلب المتوفرة في الموقع بعد إدخال رقم الطلب.

إجراءات تعديل أو إنهاء الاشتراك

عملت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية على تهيئة خدمة متطورة تهدف إلى تمكين المشتركين من تعديل فئة اشتراكهم أو حتى إيقافه عند الحاجة هذا كله لتوفير خيارات تتناسب مع دخل كل مشترك شهريًا فإذا كان دخل الشخص غير كافٍ لتغطية قيمة اشتراكه يمكنه إلغاء الاشتراك وفيما يلي نتناول بعض التفاصيل المتعلقة بهذه الخدمة:

  • يتمكن المشترك من تغيير فئة اشتراكه في التأمينات الاجتماعية واختيار شريحة أخرى سواء كانت مرتفعة أو منخفضة.
  • أما في ما يتعلق بتغيير الشرائح فيجب أن يتم ذلك قبل بدء السنة التأمينية وهذا لضمان سريان التعديل اعتبارًا من السنة التأمينية التي تلي تقديم الطلب ومع ذلك يُستثنى من هذا الشرط الأشخاص الذين يقومون بالتعديل ضمن أول 15 يومًا من الشهر الأول للسنة التأمينية الجديدة.
  • يحق للمشترك تقديم طلب إلغاء اشتراكه في التأمينات ويُطبق هذا الإلغاء اعتبارًا من الشهر الذي يلي تاريخ تقديم الطلب.
  • في حال توقف الشخص عن دفع القسط المحدد يتم إلغاء التأمين وإيقاف الاشتراك تلقائيًا كذلك يتوقف الاشتراك إذا انتهى النشاط الخاص بالمشترك.

وهكذا نكون قد انتهينا من تناول نسبة التأمينات الاجتماعية المستقطعة من رواتب المواطنين السعوديين وغير السعوديين بالإضافة إلى استعراض شروط الاشتراك وكيفية تقديم طلب الاشتراك وأيضًا قد تطرقنا إلى نسب الاستقطاع التأميني مع تقديم بعض المعلومات التفصيلية حول هذا الموضوع.

احمد نصر , مؤسس موقع كبسولة, متخرج من علوم ادارية معهد زوسر للحاسبات ونظم المعلومات, ابلغ من العمر 34 عاماً , اعمل كمحرر محتوي عام واخباري في العديد من المواقع, متخصص في الاخبار السعودية والترددات، للتواصل معي , fb.com/ahmadnasr1989 أو عبر الايميل [email protected] .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *