ستجد في هذا المقال
- 1 رسميا نظام الإقامة الجديد في السعودية شروط الإقامة المميزة
- 2 ما هو نظام الإقامة المميزة
- 3 التقديم على الإقامة المميزة
- 4 المستندات المطلوبة للإقامة المميزة
- 1.4 للوافدين داخل المملكة
- 2.4 للأفراد خارج المملكة
- 5 متى يتم إلغاء الإقامة المميزة
- 6 رسوم الإقامة المميزة
- 1.6 الإقامة المميزة الدائمة
- 2.6 الإقامة المميزة المؤقتة
- 7 مدة صلاحية الإقامة المميزة
- 1.7 المميزة الدائمة
- 2.7 المميزة المؤقتة
- 8 مزايا الحصول على الإقامة المميزة
- 9 هل امتلاك الإقامة المميزة يعني الحصول على الجنسية؟
- 10 الحصول على الجنسية السعودية
- 1.10 الولادة
- 2.10 الزواج
- 11 شروط التجنيس
- 12 تقديم طلب التجنيس عبر ابشر
- 13 كيفية طلب التجنيس من وزارة الداخلية
- 14 حجز موعد الأحوال المدنية
- 15 الفئات المعفاة من رسوم الإقامة
- 16 ما هي رسوم تنمية الموارد البشرية
- 17 الفئات المعفاة من رسوم تنمية الموارد البشرية
- 18 شروط تجديد الإقامة السعودية
- 19 كيفية تجديد الإقامة لوافد
- 20 الاستعلام عن صلاحية الإقامة
- 21 مدة صلاحية الإقامة
- 22 غرامة تأخير تجديد الإقامة
- 23 التواصل مع أبشر
رسميا نظام الإقامة الجديد في السعودية شروط الإقامة المميزة
للحصول على الإقامة المميزة في السعودية يجب عليكم أن تتأكدوا من استيفاء مجموعة من الشروط الصارمة والمحددة من قبل هيئة الجوازات، وأهم هذه الشروط هي :
- بلوغ المتقدم السن القانوني وهو 21 عام.
- امتلاك جواز سفر ساري.
- دفع الرسوم المطلوبة للتأشيرة.
- إثبات القدرة المالية للمعيشة والسفر للمملكة.
- المتقدم نظامي وقت التقديم.
- التقديم من داخل المملكة.
- حسن السيرة والسلوك وعدم وجود أحكام على المتقدم.
- خلو السجل الصحي من الأمراض المعدية والمستعصية.
ما هو نظام الإقامة المميزة
هو أحد برامج الإقامة الذي يمنح الأشخاص الإقامة الدائمة أو المؤقتة للمستثمرين الأجانب، والأفراد ذوي الكفاءات العالية والمهارات المميزة في جميع المجالات التي يمكن أن ترتقي بالمملكة، والهدف من إنشائه هو جذب الاستثمارات الأجنبية لتوفير فرص عمل للشباب السعودي.
التقديم على الإقامة المميزة
للحصول على الإقامة المميزة في المملكة، وبعد التأكد من استيفاء الشروط المطلوبة، يمكنكم أن تتبعوا مجموعة الخطوات الآتية :
- التوجه إلى بوابة الإقامة المميزة عبر هذا الرابط “من هنا“.
- الضغط على انشاء حساب جديد.
- كتابة البيانات الشخصية المطلوبة.
- تحميل صورة رسمية شخصية للمتقدم على الموقع.
- استكمال البيانات من حيث البريد الإلكتروني ورقم الجوال.
- التأكيد على أن المستخدم ليس روبوت.
- الضغط على تسجيل.
- ستقوم الجهة المختصة بالتواصل مع المتقدم لاستكمال الإجراءات ودفع الرسوم.
المستندات المطلوبة للإقامة المميزة
تختلف الأوراق المطلوبة باختلاف مكان التقديم حيث إن الوافدين المتواجدين في أراضي المملكة يطلب منهم عدد من الأوراق أما أولئك المتقدمين من خارج المملكة فإنه يطلب منهم إرفاق أوراق أخرى أثناء عملية التقديم، وهذه الأوراق تكون :
للوافدين داخل المملكة
يقومون بتقديم الآتي :
- الهوية.
- جواز السفر.
- العنوان الوطني.
- شهادات المؤهل العلمي.
- كشف حساب مصرفي من أحد بنوك المملكة لآخر عام.
- تقرير طبي عن الحالة الصحية.
- إحضار بيان مدد وأجور مشتركة من العمل حال كان موظف.
- حال كان أحد المستثمرين فيقدم السجل التجاري وترخيص الاستثمار في المؤسسة وقوائم مالية مدققة ومختومة.
للأفراد خارج المملكة
يقوم بإرفاق المستندات التالية مع الطلب :
- جواز السفر.
- عنوان الإقامة الحالي.
- فاتورة لأحد المرافق العامة.
- شهادة المؤهل العلمي.
- كشف حساب مصرفي لآخر عام.
- تقرير طبي عن الحالة الصحية.
- شهادة تعريف بالراتب من جهة العمل إذا كان موظف.
- تقديم السجل التجاري وترخيص الاستثمار في المؤسسة والقوائم مالية مدققة ومختومة للمستثمرين.
متى يتم إلغاء الإقامة المميزة
يمكن بعد نجاح التقديم وقبول الطلب المقدم، أن تحدث حالة يتم فيها إلغاء الإقامة المميزة، والأفضل التعرف على تلك الحالات لتجنب الوقوع فيها، وهي :
- إدانة المتقدم بأي جريمة تتجاوز عقوبتها عامين.
- إصدار حكم قضائي باستبعاد المقيم من المملكة.
- عدم الانصياع للقوانين السعودية.
- تنازل المقيم عن الإقامة المميزة.
رسوم الإقامة المميزة
أعلنت هيئة الجوازات السعودية عن الرسوم الخاصة بالإقامة المميزة سواء كانت دائمة أو مؤقتة حسب اختيار الأجنبي مقدم الطلب، وتتباين أسعار كلًا منهما لتكون كالآتي :
الإقامة المميزة الدائمة
الواجب دفعه للحصول على الإقامة والتمتع بمزاياها، ويكون متوسط المبلغ المطلوب 800 ألف ريال سعودي تدفع مرة واحدة وتكون لمقدم الطلب فقط، حال أن يحصل تابعيه على الإقامة فإنه يتم طلبها من الجهة المختصة دون دفع 800 ألف أخرى ولا أي رسوم، والمبلغ المطلوب يمكن القول إنه يعادل بالدولار الأمريكي 213 دولار.
الإقامة المميزة المؤقتة
تبلغ رسوم الإقامة المميزة المؤقتة متوسط 100 ألف ريال سعودي، ويتم منح هذه الإقامة لمدة سنة واحدة قابلة للتجديد، كما يرغب الأجنبي.
مدة صلاحية الإقامة المميزة
هناك نوعين من الإقامات المميزة أعلنت عنها إدارة الجوازات بالتنسيق مع وزارة الداخلية، وهذين النوعين يستطيع الأجانب التقديم للحصول عليها، وهما :
المميزة الدائمة
تمنح لمدة غير محددة ويتم تجديدها تلقائيًا كل 5 سنوات.
المميزة المؤقتة
يتم منحها للمتقدمين لمدة عام واحد قابل للتجديد، ويتم تجديدها فور دفع الرسوم الخاصة بها.
مزايا الحصول على الإقامة المميزة
توفر الإقامة المميزة في المملكة عدد من المزايا الرائعة التي وضعتها الحكومة من أجل تشجيع الأجانب على القدوم والعيش فيها، وأيضًا الاستثمار بها في كافة الجوانب الممكنة بما يتماشى مع التقاليد الخليجية، وأهم المزايا المقدمة هي :
- الإقامة في جميع مناطق المملكة لمدة غير محددة أو مؤقتة لمدة عام.
- حرية الاستثمار والتجارة في البلاد.
- امتلاك العقارات والسيارات.
- الالتحاق في الجامعات السعودية والحصول على المنح الدراسية.
- رعاية الأسرة والاهتمام بشؤونها حيث يسمح لحاملها بجلب أسرته إلى السعودية.
هل امتلاك الإقامة المميزة يعني الحصول على الجنسية؟
تنص المادة رقم 12 من قانون الهوية والتجنيس السعودي، على أنه لا يخول لصاحب الإقامة المميزة التقدم لطلب الجنسية، والهدف الرئيسي من إطلاق الإقامة المميزة وتفعيلها هو جذب الاستثمارات الأجنبية والمواهب، وتوفير بيئة خصبة للأجانب والمبدعين من جميع أنحاء العالم.
الحصول على الجنسية السعودية
تمنح الجنسية السعودية لعدد من الفئات التي قامت بإقراره وزارة الداخلية، وذلك بعد دراسة ونظر الحالة المقدمة، وهذه الحالات هي :
الولادة
يمنح المواليد الجنسية السعودية حال ولادتهم داخل المملكة من أبوين سعوديين أو أب سعودي أو أم سعودية، وأيضًا من ولدوا خارج المملكة من أبوين سعوديين بشرط أن يعيش الأبوين لمدة لا تقل عن 10 سنوات في السعودية.
الزواج
يمكن أن يتم منح الجنسية للأجنبيات الذين تزوجوا من سعوديين، وفي حال كانت الزوجة أجنبية والزوج سعودي فإنه يشترط الإقامة لمدة 5 أعوام في المملكة ومتزوجة، وأن تكون حسنة السيرة والسلوك وتجيد اللغة العربية.
شروط التجنيس
يستطيع الأجانب التقديم على طلبات من أجل التمتع بحق حمل الجنسية السعودية، ولكن بعد استيفاء مجموعة من الشروط المهمة، وهي :
- الإقامة في المملكة لمدة لا تقل عن 10 أعوام.
- حسن السيرة والسلوك خلال مدة الإقامة.
- اكتساب صفة الإقامة الدائمة في المملكة.
- حسن الأداء في العمل والمهنة.
- إتقان اللغة العربية.
- تقديم خدمات جليلة للمملكة وشعبها.
تقديم طلب التجنيس عبر ابشر
يستطيع مستوفين الشروط أن يقوموا بتقديم طلب التجنيس، ويتم تقديم الطلب من خلال الخطوات التالية :
- الذهاب إلى منصة أبشر عبر هذا الرابط “من هنا“.
- اختيار أبشر الأفراد.
- تسجيل الدخول برقم الهوية وكلمة المرور.
- إدخال رمز التحقق المرسل على الجوال.
- النقر على خدمات الجوازات.
- كتابة البيانات المطلوبة.
- إرفاق المستندات المطلوبة.
- الضغط على إرسال الطلب.
كيفية طلب التجنيس من وزارة الداخلية
عن طريق التوجه إلى أحد فروع وزارة الداخلية أو مكاتب الأحوال المدنية يمكن أن يتم تقديم طلبات التجنيس، ويتم ذلك عن طريق الخطوات الآتية :
- حجز موعد في أحد فروع وزارة الداخلية.
- الذهاب في الموعد المحدد مع المستندات المطلوبة.
- تقديم الطلب إلى الموظف المختص.
- إرفاق المستندات.
- انتظار القرار النهائي من الوزارة.
حجز موعد الأحوال المدنية
للحصول على موعد في أحد فروع وزارة الداخلية فإنه يجب أن يتم حجز موعد في أحد مكاتب الأحوال المدنية، وتكون خطوات الحجز هي :
- التوجه إلى موقع وزارة الداخلية السعودية عبر هذا الرابط “من هنا“.
- الضغط على الخدمات الإلكترونية.
- النقر على الأحوال المدنية.
- تحديد أيقونة حجز موعد.
- إدخال رقم الهوية الوطنية.
- اختيار نوع الخدمة المطلوب إجراؤها في الموعد طلب التجنيس.
- تحديد الوقت والتاريخ المناسب للمتقدم.
- النقر على حجز الموعد.
الفئات المعفاة من رسوم الإقامة
أعلنت وزارة الداخلية عن الفئات التي سيتم إعفاؤهم من رسوم الإقامة والتأشيرة، وذلك لأنهم يعدون حالات خاصة ويتم التعامل معهم على هذا الأساس، وهذه الفئات هم :
- زوجات السعوديين من ذوي الهمم الأجنبيات.
- الطلبة الوافدين الحاصلين على منح دراسية.
- العسكريين المتدربين في المنشآت الأمنية داخل مناطق المملكة.
ما هي رسوم تنمية الموارد البشرية
يتم تحصيل هذا النوع من الرسوم من أجل دعم برامج وزارة الموارد البشرية، والتي تقوم على التدريب والتعليم والتوظيف للمواطنين، ويبلغ متوسط الرسوم التي يتم تحصيلها 100 ريال سعودي، إجبارية الدفع عند إصدار أو تجديد إقامات العمالة الوافدة.
الفئات المعفاة من رسوم تنمية الموارد البشرية
يعفى من تلك الرسوم مجموعة من الفئات المحددة، وذلك حسب ما اتفقت عليه وزارة الموارد البشرية مع وزارة الداخلية، وهؤلاء الفئات هم :
- الزوجات الأجنبيات للمواطنين من ذوي الاحتياجات الخاصة.
- المتعاقدين مع المؤسسات الحكومية.
- موظفي السفارات.
- من يحملون جوازات سفر دبلوماسية.
- خدم المنزل والعمالة والرعاة والسائقين تحت الكفالة الفردية.
- المقيمين بالتبعية من زوجات وأبناء الوافدين حاملي الإقامة المميزة.
- محارم المواطنات السعوديات.
شروط تجديد الإقامة السعودية
يتم تجديد الإقامة السعودية بعد التحقق من توافر مجموعة من الشروط الصارمة، وهذه الشروط للتأكد من أهلية التجديد وأن المتقدم من النظاميين، والتي نستعرضها بالشكل التالي :
- جواز السفر ساري لمدة لا تقل عن 6 أشهر.
- التواجد في أراضي المملكة أثناء التجديد.
- التسجيل في جواز المستفيد المحدد.
- التأكد من امتلاك كل فرد جواز سفر خاص به.
- دفع رسوم التجديد المقررة.
- تسديد رسوم التجديد المقررة على الوافد.
- ألا يكون عليه أحكام قضائية أو بلاغات هروب وتغيب عن العمل.
- وجود تأمين طبي.
كيفية تجديد الإقامة لوافد
يمكن أن يتم تجديد اقامة الوافد أو أحد التابعين له عن طريق اتباع مجموعة الخطوات التي أصدرتها وزارة الداخلية والتي تكون من خلال منصة أبشر، والخطوات كالتالي :
- الذهاب إلى منصة أبشر عبر هذا الرابط “من هنا“.
- اختيار أبشر الأفراد.
- تسجيل الدخول برقم الهوية وكلمة المرور.
- إدخال رمز التحقق المرسل على الجوال.
- الضغط على الخدمات.
- اختيار خدمات الأسرة.
- النقر على تجديد الإقامة.
- تحديد الأفراد الذين سيتم التجديد لهم.
- الضغط على سداد الرسوم.
- إضافة بيانات بطاقة الدفع.
- النقر على دفع.
الاستعلام عن صلاحية الإقامة
لمعرفة الوقت المناسب من أجل تجديد الإقامة أو تمديدها لمدة أخرى فإنه يمكن عن طريق اتباع الخطوات البسيطة التالية :
- الانتقال إلى منصة أبشر عبر هذا الرابط “من هنا“.
- تحديد أبشر الأفراد.
- تسجيل الدخول برقم الهوية وكلمة المرور.
- كتابة رمز التحقق المرسل على الجوال.
- النقر على الخدمات.
- الضغط خدمات الأسرة.
- النقر على الاستعلام عن صلاحية الإقامة.
- تحديد الأشخاص المطلوب الاستعلام من أجلهم.
- ظهور تفاصيل الإقامة الخاصة بهم.
مدة صلاحية الإقامة
أعلنت إدارة الجوازات السعودية عن أن الاقامات بجميع أنواعها ستكون سنة واحدة، ويجب أن يتم تجديدها قبل انتهاء صلاحيتها بمدة لا تقل عن 60 يوم وفي حال عدم تجديدها يتم إلغائها تلقائيًا فور انتهاء مدتها، وتتباين رسوم التجديد حسب نوع الإقامة التي تم التقديم عليها، لتكون كالآتي :
- العمل : 600 ريال سعودي.
- العائلية : 1000 ريال سعودي.
غرامة تأخير تجديد الإقامة
عند إهمال تجديد الإقامة أو نسيان موعد التجديد فإن الحكومة تقوم بفرض غرامة على الوافدين تكون 500 ريال سعودي في المرة الأولى، و1000 ريال سعودي، و3 آلاف ريال سعودي للمرة الثالثة، وفي حال إلغائها فإنه على الأجنبي الوافد أن يقوم بتقديم طلب لتجديدها بعد دفع الغرامة المقررة.
التواصل مع أبشر
تستطيعون التواصل مع خدمة عملاء منصة ابشر من خلال مجموعة طرق التواصل المعلن عنها، بهدف الرد على اسئلتكم واستفساراتكم، عليها وهي :
- رقم خدمة العملاء : 920020405.
- حساب تويتر: “من هنا“.