تحويل التاريخ احسب عمرك

التبليغ عن فقدان بطاقة الأحوال؛ التبليغ عن فقدان الوثائق المفقودة السعودية

الأحوال المدنية السعودية

دائرة الأحوال المدنية هي هيئة تابعة لوزارة الداخلية بالمملكة السعودية، وتكون مسؤولة عن جميع المعاملات الشخصية للمواطنين وكذلك المقيمين على الأراضي الاراضي السعودية، وهي مسئولة أيضًا عن ضبط الحالة المدنية للمواطنين، ومهمة الأحوال المدنية تتمثل في استخراج البطاقات الشخصية للمواطنين، كما أنها تنسق بين فروع الوكالة لتوفير كافة المتطلبات التنظيمية والإدارية للموظفين، غير أنها تقوم بإصدار الوثائق والبطاقات، وإعداد التقارير الإحصائية عن حركات الإقامات.

أبشر الأحوال المدنية بدل فاقد

أبشر هي منصة إلكترونية تم إطلاقها من قبل وزارة الداخلية في المملكة السعودية لتسهيل تقديم الخدمات المختلفة للمواطنين والمقيمين، ولإجراء المعاملات الرسمية من مقر واحد بدلًا من الذهاب إلى مجموعة مقرات من الأماكن الرسمية توفيرًا للجهد والوقت، وتقوم المنصة على توفير مجموعة كبيرة من الخدمات ومن أبرزها وأكثرها استخدامًا هي خدمة استخراج بدل فاقد أو بدل تالف للأوراق والوثائق الرسمية وخاصة بطاقة الهوية الوطنية.

خطورة فقدان البطاقة الشخصية

قد يتساءل البعض عما يمكن حدوثه في حال في فقدان بطاقة الأحوال المدنية الخاصة به، أو سبب خطورة فقدانها، وقد بذلت الحكومات كل جهدها للحفاظ على المواطنين في تلك الحالة وقامت بتأمين الإجراءات القانونية المتبعة، وتتمثل تلك المخاطر في :

  • تعطيل بعض أعمال صاحب البطاقة في البنوك أو المرور وغيرهما الكثير من الأماكن التي تحتاج تقديم بطاقة الهوية.
  • في حال فقدان بطاقة الأحوال المدنية الخاصة بك إذا وجدها شخص أخر فقد يستخدمها في استئجار أحد المنازل وارتكاب الجرائم، وهنا يكون صاحب البطاقة هو المدان أمام القانون لحين إثبات غير ذلك.
  • قد يستخدمها شخص أخر لانتحال شخصيتك، وارتكاب العديد من الجرائم باستخدام بطاقتك، وإذا لم تقم بالتبليغ عن فقدها في الحال فستكون أنت المدان لحين إثبات فقدانها، وأنك لست المرتكب للجرائم.
  • قد يستخدمها أشخاص أخرين في عمليات الشراء بالتقسيط، أو توقيع الإيصالات المالية أو غيرها من الأمور التي تؤدي إلى مداينتك.

الإبلاغ عن فقدان بطاقة الأحوال المدنية وزارة الداخلية

بعد أن ذكرنا مدى خطورة فقدان بطاقة الأحوال المدنية، وعرفنا ضرورة الإبلاغ في فقدانها، سنذكر كيفية التبليغ عن فقدانها في مجموعة من الخطوات البسيطة باستخدام منصة أبشر الإلكترونية.

  1. أولًا قم بالدخول إلى منصة أبشر الإلكترونية عبر هذا الرابط “من هنا“.
  2. من الاختيار التي تظهر أمامك اختر خدمة أبشر أفراد.
  3. في النافذة الجديدة قم بإدخال البيانات المطلوبة من اسم المستخدم وكلمة المرور للحساب الخاص بك، ثم الضغط على زر تسجيل الدخول.
  4. قم باختيار القائمة الرئيسية، وبعد ذلك اختر خدمة التبليغ عن فقدان الهوية الوطنية من مجموعة الخدمات الظاهرة أمامك.
  5. ادخل البيانات المطلوبة في عملية التبليغ بصورة صحيحة.
  6. ثم اضغط على زر تقيم الطلب عند الانتهاء.

غرامة فقدان بطاقة الأحوال المدنية داخل أو خارج السعودية

وجب على الحكومة فرض بعض الغرامات على فقدان بطاقات الأحوال المدنية لدفع المواطنين للحرص وعدم فقدانها، وتختلف تبك الغرامة من حالة لأخري نعرضها فيما يلي :

  • في حالة فقدان أحد المواطنين لبطاقة الأحوال المدنية للمرة الأولى فلا يتم تغريمه بأي غرامة مالية أو غيرها سواء كان ذلك داخل المملكة أو خارجها.
  • وعند فقدان الشخص لبطاقة الأحوال المدنية الخاصة به للمرة الثانية تفرض عليه غرامة مالية تساوي ١٠٠ ريال سعودي.
  • ولكن في حالة فقدان بطاقة الأحوال المدنية للمرة الرابعة يتم فرض عقوبة مالية على الشخص تقدر بـ ٣٠٠ ريال سعودي.
  • وبالنسبة إلى فقدان البطاقة الخاصة بأحد المواطنين للمرة الرابعة فتفرض عليه غرامة مالية وهنا تصل قيمتها إلى ١٠٠٠ ريال سعودي، ويغرم الشخص في حال فقدان بطاقته داخل المملكة السعودية أو خارجها.

كيفية الحصول على بطاقة هوية بدل فاقد في السعودية

في حالة فقدان أحد الأشخاص لبطاقة الهوية الخاصة به فيجب عليه التبليغ ثم استخراج بطاقة بدل فاقد، ويمكن إتمام تلك العملية أيضًا بطريقة إلكترونية باتباع الخطوات الآتية :

  1. الدخول إلى منصة أبشر الإلكترونية للخدمات عبر هذا الرابط “من هنا“.
  2. الضغط على أيقونة أبشر أفراد.
  3. تسجيل الدخول للحساب الخاص بك على المنصة عن طريق إدخال اسم المستخدم ورمز المرور في الأماكن المخصصة لذلك، ثم الضغط على زر تسجيل الدخول.
  4. التبليغ عن فقدان بطاقة الهوية المفقودة وكتابة البيانات بصورة صحيحة كما أوضحنا سابقًا.
  5. بعد ذلك اختيار الخيار خدماتي، واختيار خدمة الأحوال المدنية.
  6. الضغط على خدمة طلب استخراج وثيقة بدل فاقد، ثم الضغط على إصدار.
  7. وهنا يتم حجز ميعاد في خدمة الأحوال المدنية.
  8. تحديد جميع البيانات والمعلومات الخاصة عن طريق المنطقة الخاصة بك في مكان استخراج الوثيقة.
  9. اختيار الموعد الأنسب لك عن طريق الضغط على زر البحث، ثم تحديد الموعد المتاح لاختياره وتفعيله باللون الأخضر.
  10. الضغط على زر إغلاق، ثم طباعة النموذج.
  11. يستلزم الحضور للأحوال المدنية في الموعد الذي تم اختياره إحضار تلك الورقة التي قمت بطباعتها.

الأوراق المطلوبة لاستخراج وثيقة بدل فاقد الأحوال المدنية

عند الذهاب في الموعد المحدد للأحوال المدنية يجب إحضار مجموعة من المستندات اللزمة لاستكمال الإجراءات، وهي :

  • نموذج 58 ويمكن تحصيله من المكتب المسئول عن الأحوال المدنية، ثم ملء جميع البيانات المطلوبة الواردة به بصورة صحيحة، وإرفاقه مع الأوراق الأخرى.
  • إقرار رسمي مكتوب بخط اليد يوضح أسباب فقدان البطاقة.
  • صورة شخصية بمقاس 4 * 6 على أن تكون واضحة وغير خاضعة لأي من برامج تعديل الصور حتى لا يتم رفض الطلب.
  • صورة طبق الأصل من البطاقة المفقودة إن وجد، أو صورة من سجل الأسرة.
  • في حال كان السبب في فقدان بطاقة الهوية كان سرقتها فيجب إرفاق خطاب من الشرطة للإثبات التعرض للسرقة.

وبعد مدة تصل إلى 15 يوم كحد أقصى يحصل الشخص على استمارة بدل فاقد الأحوال المدنية بعد استلام رسالة على البريد الإلكتروني الخاص به لتخبره بالتوجه إلى مكتب الأحوال المدنية واستلام الوثيقة الخاصة به.

شروط الحصول على استمارة بدل فاقد الأحوال المدنية

في ظل الحديث عن فقدان الوثائق وإصدار وثائق بدل فاقد الأحوال المدنية في السعودية، فيجب أن يعرف الشخص مجموعة من الشروط التي يجب توافرها للحصول على وثيقة بدل فاقد الأحوال المدنية، والتي تتمثل في :

  • لا يمكن أن يحصل المتقدم بالطلب على ذات الوثيقة أكثر من مرة.
  • يشترط على المتقدم بطلب الحصول على وثيقة بدل فاقد الأحوال المدنية أن يكون قد قام بالإبلاغ عن فقدان بطاقة هويته الأصلية وذلك ليتمكن من الحصول على وثيقة أخرى غيرها.
  • يجب على المتقدم بالطلب أن يحصل على الوثيقة التي طلبها في موعد أقصاه 14 يوم بعد قيامه برفع الطلب من خلال المنصة الإلكترونية.
  • لا يجب تغيير الميعاد الموضوع من قبل هيئة مراجعة الأحوال المدنية لاستلام وثيقة بدل فاقد الأحوال المدنية بعد تقديم الطلب.

طرق التواصل مع الأحوال المدنية في المملكة السعودية

لتقديم الاستفسارات والشكاوى قد يرغب بعض المواطنين أو المقيمين في المملكة في التواصل مع الأحوال المدنية، وفي ضوء ذلك قد طرحت الأحوال المدنية السعودية مجموعة وسائل للتواصل، وهي :

  • الرقم الخاص بفرعي مكة المكرمة ومدينة جدة هو 126659922.
  • ومكتب الأحوال المدنية الموجود بمنطقة المدينة المنورة هو 148491108.
  • فرع المدينة المنورة للأحوال المدنية رقمه هو 148491108.
  • ويمكن التواصل مع مكتب الأحوال المدنية الموجود بمدينة بدر من خلال الرقم 014/ 3322745.

تقديم طلب بدل فاقد من موقع وزارة الداخلية

يمكن أيضًا الإبلاغ عن فقدان بطاقة الأحوال المدنية والتقدم بطلب للحصول على بدل فاقد باستخدام موقع وزارة الداخلية بدلًا من منصة أبشر باتباع الخطوات الأتية :

  1. التسجيل بموقع وزارة الداخلية السعودية عبر هذا الرابط “من هنا“.
  2. اختيار قسم الأحوال المدنية الذي يمكن التبليغ عن فقدان الوثائق من خلاله.
  3. يتم اتباع الخطوات الموجودة بالموقع وتحديد ما إذا كانت الوثيقة الرسمية مفقودة أو تالفة أو تعرضت للسرقة، ثم طباعة الطلب بعد الانتهاء.
  4. تحديد الموعد المناسب للذهاب للأحوال المدنية لاستكمال الإجراءات مع إرفاق الأوراق المطلوبة.
والجدير بالذكر أنه يتم تقديم تلك الخدمة من موقع وزارة الداخلية السعودية بصورة مجانية لجميع المواطنين والمقيمين بالدولة.

استخراج بطاقة أحوال مدنية بدل تالف في السعودية

غير فقدان بطاقة الأحوال المدنية أو سرقتها يمكن كذلك أن تتعرض للتلف، فيحتاج الشخص إلى استخراج بطاقة أحوال مدنية بدل تالف وتتشابه إجراءات ذلك مع استخراج بطاقة بدل فاقد، ولكن سنوضح أيضًا إجراءاتها كاملة فيما يلي :

  • الدخول إلى منصة أبشر الإلكترونية عبر هذا الرابط “من هنا” وتسجيل الدخول إلى الحساب الخاص بك من خلال الجزء الخاص بأبشر أفراد.
  • اختيار الخيار خدماتي وطلب خدمة استخراج وثيقة أحوال مدنية بدل تالف.
  • القيام بحجز موعد مناسب في الأحوال المدنية لاستكمال الإجراءات.
  • تجهيز جميع الأوراق المطلوب إرفاقها من قبل الوزارة المعنية، والتي تكون مدونة في تذكرة موعد الذهاب للأحوال المدنية، وتشمل تلك الأوراق ضرورة تواجد أصل البطاقة التالف.
  • القيام بتعبئة النموذج الخاص بإصدار بطاقة الأحوال المدنية بدل تالف.
  • الذهاب في الموعد المحدد لمكتب الأحوال المدنية في الموعد المحدد وعدم تغييره على أن يكون برفقتك جميع الأوراق المطلوبة.

كم تستغرق بطاقة الأحوال المدنية بدل تالف في السعودية

يطرح الكثير من الأشخاص المتقدمين بطلب استخراج بطاقة أحوال مدنية بدل تالف أو بدل فاقد التساؤلات العديدة فيما يخص المدة المستغرقة قبل صدور البطاقة الجديدة المقدم بالطلب عليها، وذلك ما نود الإجابة عنه.

من الجدير بالذكر أن صدور بطاقات الأحوال المدنية بدل التالف وكذلك بدل الفاقد تستغرق ما يقارب من 14 يوم منذ يوم تقديم الطلب، والتي يمكنك استلامها عقب استلام رسالة بالبريد الإلكتروني الخاص بالشخص المتقدم بالطلب تفيد بأن بطاقته جاهزة، وعليه التوجه لاستلامها، وذلك ما يعني أن البطاقة تحتاج إلى أسبوعين فقط لاستخراجها، ولكن ليس ذلك ما يحدث في جميع الحالات، فهناك عدد من الحالات الاستثنائية التي يمكن أن تحتاج إلى وقت أكثر من أسبوعين حتى يتم إصدارها ولا يتوقف ذلك على شيء معين يمكن ذكره.
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *