تحويل التاريخ احسب عمرك

الاستعلام عن تجديد الإقامة برقم الإقامة وشروط تجديدها في السعودية

الاستعلام عن تجديد الإقامة برقم الإقامة

تعد خدمة الاستعلام عن تجديد الإقامة من أهم الخدمات المقدمة للوافدين إلى المملكة، حتى يتمكنوا من معرفة المدة المتبقية في الإقامة، ويذهبوا لتجديدها في الموعد المحدد للتجديد، لتجنب حدوث المشاكل القانونية أو التعرض للمساءلة؛ حيث يتعرض من يتأخر في تجديد لدفع غرامة مالية أو عقوبات أخرى قد تصل إلى درجة الترحيل من المملكة بطريقة نهائية.

كما تكون هناك بعض العقوبات المالية الأخرى التي لا يتحملها البعض؛ لذلك إن كنت من المقيمين في المملكة، لا بد من أن تستعلم عن الإقامة بشكل دوري، وتعرف الموعد المحدد لتجديدها؛ حيث يمكنك الحصول على هذه الخدمة من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • ادخل إلى أبشر المنصة الرسمية لكثير من خدمات المملكة عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • اضغط الزر المكتوب به أبشر أفراد.
  • سجل الدخول بكتابة اسمك الذي تريد ربط الحساب به، ومن ثم توضيح كلمة المرور للحساب.
  • ادخل إلى صفحة المنصة الرئيسية، ومن ثم حدد الخدمات الإلكترونية.
  • حدد الخيار المتعلق بالجوازات، ومن ثم انقر الاستعلام عن صلاحية الإقامة.
  • ستظهر أمامك على الشاشة مجموعة خانات، لا بد من أن تقدم البيانات المطلوبة بها بالشكل الصحيح دون أي خطأ حتى وإن كان إملائي؛ حيث لا بد من توضيح رقم الإقامة الخاص بك والاسم وما تبقى من بيانات.
  • ادخل الكود المرئي بالشكل الصحيح، وراجع بياناتك مرة أخرى.
  • اضغط زر البحث أو العرض.
  • ستظهر لك كل التفاصيل المتعلقة بإقامتك؛ حيث يعمل الموقع على عرض مدة صلاحية الإقامة والموعد المحدد لتجديد الأوراق وكل ما هو مطلوب منك من أوراق ومستندات مختلفة.

الاستعلام عن تاريخ انتهاء الإقامة

قد ينسى البعض التاريخ المحدد لانتهاء إقامتهم في المملكة، مما يجعل أمر الاستعلام عنها ضروريًا ومهمًا، لذلك لا بد من الاستعلام عن تاريخ الانتهاء باتباع الخطوات التالية:

  • زر منصة أبشر عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • سجل الدخول إلى حسابك الشخصي عن طريق كتابة المعلومات اللازمة للتسجيل من اسم وكلمة مرور.
  • اكتب الكود بشكل صحيح.
  • اختر الاستعلامات الإلكترونية.
  • انقر على زر الجوازات.
  • حدد الأيقونة الخاصة بالاستعلام عن تاريخ صلاحية الجواز.
  • اكتب بعدها رقم الإقامة في مكانه المخصص، ومن ثم وضح الكود الخاص بالتحقق من الهوية.
  • اضغط عرض.
  • ستظهر لك جميع التفاصيل المتعلقة بتاريخ انتهاء إقامتك، وما تحتاج أن تعرفه من تفاصيل أخرى مثل الموعد المحدد للتجديد.

استعلام عن صلاحية الإقامة بدون الدخول إلى أبشر

هناك بعض الأفراد المقيمين في المملكة لا يمتلكون حسابات على منصة أبشر الإلكترونية، لكنهم في ذات الوقت يحتاجون إلى الاستعلام عن بعض الأمور الخاصة بالإقامة مثل الصلاحية وتاريخ الانتهاء والتجديد، لذلك أتاحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية إمكانية الاستعلام عن هذا الأمر من خلال زيارة المنصة الرسيمة التابعة لهم؛ حيث يمكن للمقيمين اتباع الخطوات التالية:

  • ادخل إلى الموقع الرسمي التابع لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • انقر على الأيقونة الخاصة ببوابة الخدمات الإلكترونية للعمل.
  • اضغط أفراد.
  • اختر مستخدم جديد.
  • اكتب رقم الإقامة الخاص بك.
  • حدد نوع التقويم الذي تريد التعامل على الموقع من خلاله.
  • اكتب التاريخ بالطريقة التي حددتها في الخطوة السابقة.
  • اكتب كود التحقق.
  • انقر التالي لاستكمال بقية الخطوات.
  • اضغط التالي.
  • سينتقل بك الموقع إلى صفحة أخرى بها كافة البيانات التي ترتبط بالمقيم من حيث تاريخ الإقامة والفترة المحددة له والتاريخ الخاص بالانتهاء.

تجديد الإقامة من خلال المديرية العامة للجوازات بالسعودية

تعد مديرية الجوازات العامة واحدة من أهم الجهات الحكومية الموجودة في المملكة العربية؛ حيث تقدم هذه المديرية الكثير من الخدمات المختلفة للمواطنين والوافدين، وتعمل على تقديمها بأشكال متنوعة، سواء كانت الطريقة إلكترونية أو غير إلكترونية.

تعتبر أهم الخدمات المقدمة من هيئة الجوازات هي الخدمات المتعلقة بالإقامة والاستعلام عن تاريخ انتهاء الجواز بالإضافة إلى الخدمات المتعلقة بالتأشيرات التي تقدم لكل من السعوديين وغير السعوديين من الوافدين إلى المملكة.

وقد نبهت هيئة الجوازات بالمملكة أن جميع الأفراد المقيمين القادمين من بلاد مختلفة لا بد من أن يتأكدوا من تاريخ الإقامة الخاص بهم، ويهتموا بمعرفة تاريخ الانتهاء حتى لا يعرضوا نفسهم لعقوبات مالية وغيرها، كما أوضحت أن الأشخاص الذين لا يريدون الحصول على هذه الخدمة من خلال زيارة أحد أفرع مديرية الجوازات يمكنهم الحصول عليها بالدخول إلى منصة أبشر الإلكترونية أو استخدام أي طريقة إلكترونية أخرى مثل المنصة الوطنية الموحدة.

الأوراق المطلوبة لتجديد الإقامة في السعودية

قد يأتي تاريخ انتهاء الإقامة لأحد الوافدين وهو لم يقض حاجته من وجوده في المملكة بعد، مما يجعله في حاجة إلى تجديد الإقامة لفترة محددة، حتى يتمكن من تحقيق أقصلا استفادة من الزيارة، ولكي يتمكن من تجديدها مرة أخرى لا بد من أن يقدم بعض الأوراق الأساسية اللازمة للتجديد؛ حيث تتمثل هذه الأوراق في النقاط التالية:

  • جواز سفر ملك الوافد، ولا بد من أن يكون ساريًا.
  • وثيقة خاصة بالسجل الجنائي تؤكد عدم تورط الوافد في أي سبقة جنائية.
  • مستند خاص يفيد بقدرة الوافد المادية.
  • شهادة بها تقرير صحي يدل على صحة الوافد واستقرار حالته الصحية، ولا بد من أن تتضمن هذه الشهادة ما يؤكد خلوه من العدوى والأمراض، كذلك يجب أن يكون التقرير لم يمض عليه ما يزيد عن 6 أشهر.

شروط تجديد الإقامة في المملكة العربية السعودية 2023

مديرية الجوازات العامة هي الهيئة المسؤولة عن إصدار القرارات المتعلقة بجوازات السفر وأرقام الإقامة، وقد نصت على بعض الشروط الأساسية التي لا بد من توافرها حتى يتمكن الوافد من تجديد إقامته، وتتمثل هذه الشروط في:

  • أن يكون المستفيد من الإقامة مقيمًا بالأراضي السعودية.
  • كذلك لا بد من أن يسدد كل ما عليه من مخالفات مرورية في حالة وجودها.
  • دفع الرسوم الخاصة بطلب تجديد الإقامة.
  • لا بد من أن يمتلك المقيم جواز سفر ساريًا.
  • لا تقبل طلبات التجديد للعمال غير المسجلين في قائمة المتغيبين عن العمل.
  • كذلك لا بد من أن يكون العامل ممتلكًا صورة شخصية مسجلة من قبل وبصمة موجودة بمكتب الجوازات السعودية.
  • في حالة امتلاك المقيم لأولاد تعدوا الخامسة عشر من عمرهم، لا بد من تقديم صورة شخصية وبصمة لكل منهم.
  • تشمل هذه الشروط لتجديد الإقامة الربع سنوية كافة الفئات المستفيدة من وجودها في المملكة باستثناء العمالة المنزلية.

رسوم تجديد الإقامة في السعودية

تتطلب عملية تجديد الإقامة في المملكة دفع مبلغ مادي من الرسوم الأساسية، لكن يختلف هذا المبلغ باختلاف مهن المقيم ومدة سنين الإقامة، لتكون كالتالي:

  • يصل سعر الرسوم التي يجب على العاملين بالقطاعات الخاصة مثل المؤسسات والشركات إلى 650 ريال سعودي.
  • أما بالنسبة للمزارعين فتصل قيمة الرسوم المطلوبة منهم خلال السنة إلى 650 ريال سعودي.
  • يدفع الأفراد التابعين للوافد عندما تكون أعمارهم أقل من عشرين عام ما يبلغ 500 ريال سعودي.
  • تجديد الإقامة للعمالة المنزلية يتطلب دفع رسوم قدرها 600 ريال سعودي.
  • أما بالنسبة للعمالة الأخرى فتكون تكلفتها أيضًا 600 ريال سعودي.
  • مرافقي المقيم يجب عليهم دفع رسوم تصل إلى 2000 ريال سعودي.
  • تمديد التأشيرة الخاصة بزيارة المقيمين يبلغ سعرها 300 ريال سعودي.

أسعار غرامة تأخير تجديد الإقامة في السعودية

لا بد من أن يتجنب المقيمين في المملكة تأخر سداد الرسوم الخاصة بالإقامة وتجديدها في الموعد المناسب؛ حيث يعرضهم ذلك إلى دفع الغرامات المالية للحكومة السعودية، فبمجرد انتهاء مدة السماح التي يمكن للمقيمين فيها تجديد الإقامة والتي تصل إلى ثلاثة أيام فقط، تبدأ عملية تطبيق العقوبات التي ينص عليها النظام الخاص بالجوازات والإقامة، وتكون الغرامة المطبقة على المتأخرين في السداد هي:

  • في حالة تأخر الوافد في تجديد الإقامة، لكنها كانت أول مرة لهذا التأخير، تقع عليه غرامة مالية قدرها 500 ريال سعودي.
  • أما في حالة تأخر التجديد للمة الثانية على التوالي، يطالب المواطن بدفع غرامة يصل قدرها إلى 1000 ريال سعودي.
  • وفي المرة الثالثة يدفع المقيم مبلغ مادي 1000 ريال سعودي للغرامة، كما يتم ترحيله إلى خارج المملكة العربية بالكامل.

كيفية تجديد الإقامة للشركات والمؤسسات بالسعودية

أعلنت الحكومة السعودية عن إتاحة خدمة تجديد الإقامة للشركات التي يملكها وافدين ويوجد عدد 100 عامل؛ حيث يمكنهم الذهاب للتجديد قبل موعد الانتهاء بفترة، وتوفرت الخدمة بشكل إلكتروني، مما سهل على الوافدين الكثير، ووفر عليهم الكثير من الوقت والمجهود المبذول في الذهاب إلى هيئة الجوازات لإتمام هذه الخدمات.

شروط تجديد الإقامة للشركات والمؤسسات من 100 عامل فأكثر

أعلنت الحكومة التابعة للمملكة عن مجموعة الشروط التي يجب توافرها في المؤسسة ليتمكن صاحبها من تجديد الإقامة من خلال المنصة الوطنية الموحدة، وتتمثل هذه الشروط في:

  • سداد الرسوم الخاصة بتجديد الإقامة، وكذلك سداد المخالفات المتعلقة بالتأخير في حالة وجودها.
  • كذلك لا بد من سداد مخالفات المرور المسجلة على العاملين.
  • وجود المستفيد في أراضي المملكة العربية في الفترة التي يريد فيها تجديد الإقامة.
  • تسجيل البصمة الخاصة بالعامل وصورته الشخصية، وكذلك تسجيل أفراد أسرته ممن تعدوا الخامسة عشر من عمرهم في حالة تواجدهم في المملكة.
  • من الضروري أن يكون جواز السفر صالحًا للاستخدام.
  • لا تقبل طلبات التجديد للعاملين التي تتواجد أسمائهم في خانة المتغيبين عن العمل.

خطوات تجديد الإقامة للشركات والمؤسسات في المملكة

لكي تستطيع تجديد الإقامة الخاصة بالشركة التي تملكها بشكل إلكتروني يمكنك اتباع الخطوات التالية:

  • ادخل إلى الموقع الخاص بالمنصة الوطنية من خلال عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • اذهب إلى الصفحة الرئيسية للنظام بعد تسجيل الدخول.
  • حدد خيار خدماتي.
  • انقر على الزر الخاص بتجديد الإقامة.
  • حدد الشخص المكفول الذي ترغب في تجديد إقامته من خلال الموقع.
  • انقر بعدها تأكيد الطلب.

شروط تجديد الإقامة للمستثمر الملغي ترخيصه

تتيح وزارة الاستثمار التابعة للمملكة خدمة خاصة للمستثمرين الأجانب تمكنهم من تجديد الإقامة في حالة الضرورة لمدة تصل إلى سنة، وتتمثل شروط التجديد في النقاط التالية:

  • صورة خاصة باستمارة الإقامة للشخص الأجنبي الذي يرغب في التجديد.
  • كذلك يجب تقديم صورة من السجل التجاري للنشاط الذي يمارسه المستثمر.
  • يحصل المستثمر على الموافقة على طلبه بتجديد الإقامة مرة واحدة فقط في بداية العام.
  • في حالة رغبة المستثمرين في تقديم طلب لإلغاء الخدمة بشكل اختياري، فيتم التحقق من طلب التقديم على الخدمة، ومن ثم يصدر خطاب لتأييد الإلغاء.

خطوات تجديد الإقامة للمستثمرين في المملكة العربية السعودية

لكي يتمكن المستثمر الوافد من تجديد الإقامة الخاص به، لا بد له من أن يتبع الخطوات التالية:

  • ادخل على بوابة المنصة الوطنية التابعة للمملكة عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • حدد الخدمات الهينة.
  • اختر من القائمة المنسدلة الخدمات الخاصة.
  • انقر تجديد الإقامة.
  • املأ جميع البيانات المطلوب منك بطريقة دقيقة.
  • ارفق كافة المستندات المطلوبة منك.
  • بعد التأكد من كتابة بياناتك بالطريقة الصحيحة اضغط زر تقديم الطلب.

رخصة إقامة بدل فاقد

هناك بعض الحالات التي يواجه فيها الوافدين مشكلة فقدان الرخصة الخاصة بهم أو ضياعها في أي مكان، ويحدث ذلك خلال فترة السريان، يكمن حل هذه المشكلة في استخراج رخصة بدل فاقد للإقامة؛ حيث يمكنهم الحصول على هذه الخدمة من خلال اتباع ما يلي من خطوات:

  • اذهب إلى أقرب فرع شرطة حوالك أو لإحدى المكاتب الخاصة بالجوازات.
  • قدم جواب رسمي يتضمن في محتواه ضياع رخصة الإقامة التي تمتلكها، واحرص على توضيح السبب وراء فقدانك لهذه الرخصة.
  • ابلغ الإدارة المسؤولة عن الأمر، فمن المحتمل أن تكون فقدت الرخصة بها.
  • قدم صورة من الإقامة الموجودة في حالة وجودها، كذلك قدم صورة من جواز السفر، لكن يشترط أن يكون تاريخ الجواز ساريًا.
  • اكتب جميع البيانات الخاصة بفقدان الرخصة في النموذج بشكل واضح وصحيح.
  • يمكنك أن تحصل على نموذج بدل فقد لرخصة إقامتك بالمملكة من خلال هذا الرابط.
  • اطلب من صاحب العمل أن يختم لك النموذج.
  • احضر عدد 2 صور حديثة.
  • دفع الغرامة المفروضة على الأشخاص الذين يتعرضن لفقدان رخصة الإقامة الخاصة بها؛ حيث يجب تسديد مبلغ 1000 ريال سعودي حتى تتمكن من الحصول على بدل فاقد للإقامة.
  • احرص على أن يكون كل ذلك بشكل سريع قبل مرور فترة طويلة على تاريخ فقدك للرخصة.
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *