كيف تستعلم عن الأملاك بالهوية من على موقع وزارة العدل السعودية
نستعرض فيما يلي الطريقة التي يمكن من خلالها الاستعلام عن الصكوك العقارية باستخدام رقم الهوية الوطنية وفيما يلي الخطوات :
- التوجه المباشر إلى الرابط الخاص بالاستعلام عن الأملاك عبر هذا الرابط “من هنا“.
- حدد نوعية الاستعلام التي ستقوم بها سواء من خلال رقم الهوية أو برقم الصك.
- اكتب رقم الصك العقاري.
- اكتب رقم الهوية الوطنية.
- انقر على مربع (أنا لست روبوت).
- تخطي اشكال الروبوت الآلية.
- اضغط على خيار التحقق.
- اضغط على أيقونة الاستعلام.
- يمكنك بعدها الاطلاع على بيانات الصك العقاري بالتفصيل.
كيف ووين تقدر تشيك على الأملاك برقم الهوية من moj.gov.sa
الصك العقاري يعتبر من الطرق المسؤولة عن إثبات الملكية العقارية في المملكة العربية السعودية بل ويعتبر هو الطريقة الرسمية الوحيدة التي يمكن من خلالها أن يثبت المواطن السعودي ملكيته لعقار ما وعبر هذا الرابط “من هنا” يمكن الاستعلام عن الأملاك برقم الهوية عن طريق اتباع الخطوات التي أوضحناها أعلاه.
كل شيء عن الصك الإلكتروني
تحول الصك من قبل وزارة العدل من صك ورقي إلى أخر إلكتروني وذلك بهدف تيسير الأمور على المواطنين السعوديين وحل بعض المشكلات التي كانت تواجه عدد من السعوديين ومنها تزوير الصكوك وازدواجيتها وكذلك مشكلة إثبات الملكية.
كيف تعرف معلومات العقار برقم الصك
نستعرض فيما يلي خطوات بسيطة يمكن من خلال الاستعلام عن الأملاك أو الصكوك العقارية وهي :
- التوجه إلى الرابط المباشر الذي يخص الاستعلام عن بيانات الصك عبر هذا الرابط “من هنا“.
- حدد نوعية الاستعلام لتكون برقم الصك وتاريخه.
- اكتب رقم الصك العقاري.
- اكتب تاريخ الصك العقاري بدقة أي (باليوم والشهر والسنة).
- ضع علامة صح في المربع الخاص بكلمة أنا لست روبوت.
- تخطي إجراءات التحقق من الأمان.
- انقر على خيار التحقق.
- اضغط على خيار استعلام.
- اطلع على تفاصيل وبيانات العقار.
طريقة التأكد الأملاك العقارية في السعودية
أتاحت منصة ناجز الإلكترونية طريقة سهلة يمكن من خلالها التحقق من الصك العقاري بخطوات بسيطة ومنها :
- التوجه المباشر إلى الرابط الخاص بالتحقق من الملكية العقارية وملكية الأرض عبر هذا الرابط “من هنا“.
- حدد نوعية التحقيق سواء رقم الصك أو رقم هوية المالك.
- اكتب البيانات المطلوبة سواء رقم الصك أو رقم الهوية.
- حدد نوعية الهوية سواء وطنية أو مقيم أو منشأة.
- اكتب رقم هوية الملاك.
- اكتب رقم هوية الشخص المتحقق.
- تخطي خطوة التحقق من الروبوت الآلي.
- اضغط على خيار التحقق.
كيف تحدث صكك في وزارة العدل
متاح من خلال موقع وزارة العدل تقديم طلب لتحديث بيانات الصك اليدوي ولكن يشترط أن يكون الشخص المسؤول عن تقديم الطلب هو نفسه مالك الصك العقاري أو يمكن أن يقوم بنفس العملية وكيل المالك وفيما يلي عرض الخطوات :
- توجه إلى الرابط المباشر الخاصة ببوابة ناجز عبر هذا الرابط “من هنا“.
- اختر خيار استخدام النفاذ الوطني الموحد.
- توجه إلى خدمة تحديث الصكوك.
- قدم إقرار أو تعهد بصحة البيانات التي قمت بكتابتها.
- اكتب بيانات مقدم الطلب.
- عبء بيانات الصك.
- إرفق المستندات المطلوبة ومنها صورة الصك من الجهة الأمامية والخلفية وكذلك الملفات التي تدعمه حال وجد (يشترط ألا يكون الصك غير مسجل من قبل وأن يكون أصله متوفر).
- يُشترط إرفاق الأوراق الثبوتية التي تخص ملكية الصك حال كان لا يوجد به رقم هوية المالك.
- قدم الطلب.
الخطوات اللي تبي تعرفها للاستعلام عن الصك العقاري في وزارة العدل
متاح للمواطن السعودي الاستعلام عن الصك العقاري من خلال بوابة وزارة العدل الإلكترونية وفيما يلي خطوات الاستعلام :
- توجه إلى الموقع الرسمي الخاص بوزارة العدل عبر هذا الرابط “من هنا“.
- اختر خيار الخدمات الإلكترونية.
- اضغط على خيار كتابات العدل.
- حدد خدمة الاستعلام عن الصك العقاري.
- اضغط على خيار الدخول إلى الخدمات الإلكترونية.
- سجل الدخول في الخدمة من خلال النفاذ الوطني الموحد وذلك يتم من خلال كتابة (اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بمنصة أبشر).
- سيصلك في رسالة إلى هاتفك رمز تحقق.
- اكتب رمز التحقق الذي وصلك في الخانة المخصصة له.
- اكتب رقم الصك العقاري.
- اكتب رقم الهوية.
- اضغط على خيار استعلام.
- اضغط على خيار عرض بيانات الصك.
- حدد نوع الهوية واكتب رقمها.
- اكتب تاريخ الميلاد.
- اضغط على خيار التالي.
- اكتب رمز التحقق المُرسل في رسالة نصية.
- اضغط على زر عرض الصك.
- اختر خيار طباعة الصك حال رغبت في طباعته.
كل الخدمات العقارية اللي تحتاجها على موقع وزارة العدل
تتيح وزارة العدل السعودية عدة خدمات عقارية ومنها :
- خدمة إصدار هوية عقارية.
- خدمة تحديث الصكوك.
- خدمة الشكاوى التي تخص خدمات تسجيل الملكية.
- خدمة إصدار الصكوك.
- خدمة تسجيل الملكية العقارية.
- خدمة التأكد من الملكية العقارية.
الخدمات الإلكترونية من وزارة العدل لك
تنقسم خدمات وزارة العدل بين خدمات إلكترونية وغير إلكترونية وفيما يلي عرض الخدمات التي يمكن لكل من المقيمين والمواطنين السعودية الاستفادة منها وفيها :
- خدمات الاستعلام عن المعاملات.
- خدمات القضايا.
- خدمات طلبات التراخيص.
- خدمات الولاية النفقة والمواريث.
- خدمات الوكالات.
- خدمات تقديم الشكاوى.
- خدمات العقود وتشمل عقد الزواج وعقد الطلاق.
- خدمات طلبات التنفيذ.
كيف تطبع الصك الإلكتروني من بوابة ناجز
باتباع الخطوات البسيطة التالية يمكن طباعة الصكوك العقارية عن طريق بوابة ناجز وفيما يلي نعرض الخطوات التي بجب اتباعها :
- التوجه المباشر لخدمة الصكوك العقارية وذلك يتم عبر هذا الرابط “من هنا“.
- حدد نوع الاستعلام.
- اكتب البيانات التي يطلبها الموقع.
- اضغط على خيار الاستعلام.
- انقر على خيار رؤية نص الصك.
- اكتب البيانات التي ستطلب منك ومنها:
- نوع الهوية.
- رقم الهوية.
- تاريخ الميلاد.
- اضغط على خيار التالي.
- اكتب رمز التحقق المرسل في رسالة نصية.
- اضغط على خيار جلب نص الصك.
- بعدها ستفتح أمامك صفحة جديدة تتيح لك طباعة الصك لذا اضغط على خيار طباعة الصك.
كيف تستعلم عن صك مفقود أو تالف
تتيح وزارة العدل خدمة الاستعلام عن حالة طلب إصدار صك ليكون بدل فاقد أو تالف بطريقة إلكترونية من خلال بوابة ناجز وفيما يلي الخطوات التي يجب اتباعها :
- توجه إلى بوابة ناجز الإلكترونية عبر هذا الرابط “من هنا“.
- انتقل إلى خيار “الخدمات الإلكترونية”.
- انقر على خيار الاستعلام عن حالة الطلب.
- سجل البيانات التي ستطلب منك ومنها:
- نوع الهوية.
- رقم الهوية.
- رقم الطلب.
- اضغط على خيار استعلام.
كيف تعرف رقم صكك
يمكن التعرف على رقم الصك القديم إلكترونيًا من خلال خدمة توفرها وزارة العدل السعودية وفيما يلي نعرض خطواتها :
- توجه إلى البوابة الإلكترونية ناجز عبر هذا الرابط “من هنا“.
- سجل الدخول.
- اضّغط على خيار الخدمات الإلكترونية.
- اضغط على خيار العقارات.
- تحقق من الصك العقاري.
- سجل البيانات المطلوبة حتى يظهر رقم الصك القديم والتفاصيل الأخرى التي تخصه.
الطريقة الصحيحة لمعرفة تفاصيل صكك العقاري عن طريق النفاذ الوطني
متاح حاليُا من خلال النفاذ الوطني أن يعرف المستعلم جميع بيانات الصكّ العقاريّ وفيما يلي خطوات معرفته :
- توجه إلى بوابة ناجز عبر هذا الرابط “من هنا“.
- اضغط على خيار الدخول.
- اختر خيار تسجيل الدخول بكلمة المرور.
- اكتب اسم المستخدم وكلمة المرور.
- انقر على خيار تسجيل الدخول.
- اضغط على خيار عقاراتي الموجود في الجهة اليمنى.
- بعدها سوف يظهر لك جميع تفاصيل الصك العقاري.
كيف تحول صكك من ورقي لإلكتروني
نستعرض فيما يلي طريقة تحويل الصك اليدوي إلى صك إلكتروني وفيما يلي الخطوات التي يجب اتباعها :
- توجه إلى الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة العدل عبر هذا الرابط “من هنا“.
- اختر خيار خدمات إلكترونية.
- اضغط على خيار كتابات العدل.
- اختر خدمة تحديث الصكوك.
- اختر خيار الدخول إلى الخدمة.
- بعدها توجه إلى الخدمة من خلال نفاذ الوطني الموحد من خلال حساب أبشر.
- اكتب البيانات المطلوبة ومنها :
- اسم المستخدم.
- كلمة المرور.
- رمز التحقق الذي سيتم إرساله على الهاتف.
- أكد على أن جميع البيانات التي قمت بإدخالها صحيحة وأنت المسؤول عنها.
- اضغط على خيار طلب جديد.
- اكتب بيانات المسؤول عن تقديم الطلب.
- اكتب بيانات الصك.
- أرفع الوثائق المطلوبة.
- اضغط على حفظ ومتابعة.
- أكد على البيانات التي قمت بإدخالها.
- اضغط على خيار (إرسال).
- ارسل الطلب إلى كتابة العدل المسؤول عن تحديث الصك.
- بعد تأكيد الإرسال سجل رقم الهاتف الذي يخص المستخدم.
- اختر المتابعة لإرسال الطلب وبعدها سوف يتم إرسال رسالة نصية للمستخدم فيها تأكيد على إتمام عملية التحديث.
الشروط المطلوبة لتحويل صكك الورقي لإلكتروني
يوجد بعض الشروط التي حددتها وزارة العدل والتي يجب الالتزام بها ليتم تحويل الصك اليدوي إلى آخر إلكتروني وفيما يلي نعرضها :
- أن يكون الصك الالكتروني ساري المفعول.
- المسؤول عن تحويل الصك هو المالك أو الشخص الذي ينوب عنه.
- يشترط أن يكون الصك ملك لصاحب الطلب أو الشخص الذي ينوب عنه.
- يشترط ألا يكون الصك مسجل من قبل.
- يجب أن يُصدر الصك القديم من كتابة العدل من أجل التأكد من سلامته قبل عملية التحويل.
أهمية وميزات الصك الإلكتروني من وزارة العدل
يوجد مزايا كثيرة تأتي مع الصك الإلكتروني وهي التي تجعله مفضل من قبل الكثير عن الصك اليدوي أو الورقي وفيما يلي عرض لأهم هذه المزايا :
- يميزه عدم ازدواجية الصكوك للمالك.
- يتيح التصرف في العقار مباشرةً بعد إفراغ الصك.
- يجمع كل الصكوك في شبكة إلكترونية واحدة وبالتالي سيكون من السهل الوصول إليها.
- يحمي الملاك من التزوير.
- يسهل من خلاله توثيق الصكوك العقارية من خلال رابط آلي.
- يمكن إنهاء الإجراءات التي تخص توثيق مختلف أنواع الأراضي.
- يُحقق معايير مثل الدقة والضبط والسرعة في صدور الصكوك.
- يقلل من الزحام حول المراجعين ويخفف من تراكم المعاملات الحكومية.
- يوثق عملية نقل الملكية سواء كانت عملية البيع كاملة أو جزئية.
- يمنع التزوير حيث يعمل على حماية مساحات العقارات والأملاك.
- ينهي إجراءات منح الأراضي.
- يحفظ الصكوك من صدور أي تجاوز فيها.
الأوراق والمستندات المطلوبة لتحديث صكك الإلكتروني
نستعرض فيما يلي المتطلبات التي يشترط وجودها لتحديث الصك الإلكتروني حيث يمكن لجميع المستفيدين من العقارات أو الوكلاء عنهم تحديث البيانات بالشروط التالية :
- إرفاق صورة للصك من الأمام والخلف.
- إرفاق صور من جميع الملفات الداعمة حال توفرت.
- عدم تسجيل الصك مسبقًا.
- توفر أصل الصك.
- ملكية الصك لمالك مُحدد.
- توفر ما يثبت ملكية الصك للمالك.
- صدور الصك من كتابة العدل.