تحويل التاريخ احسب عمرك Twitter Facebook Telegram

استعلام عن بيانات السجل التجاري بالاسم أو برقم الهوية

ستجد في هذا المقال

استعلام عن بيانات السجل التجاري بالاسم

يستطيع المقيمين في المملكة أن يقوموا بالاستعلام عن السجلات التجارية من خلال الاسم التجاري بعد أن يقوموا بتنفيذ الخطوات التالية :

  • الذهاب إلى موقع وزارة التجارة السعودية عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • النقر على الخدمات الإلكترونية.
  • الضغط الأسماء التجارية.
  •  اختيار الاستعلام عن اسم تجاري.
  • كتابة الاسم التجاري المراد الاستعلام عنه.
  • تحديد الحالة الخاصة بالاسم من القائمة
  • الضغط على بحث.
  • ظهور بيانات السجل كافة.

الاستعلام عن السجل التجاري برقم الهوية

من الطرق التي أعلنت عنها وزارة التجارة بهدف الاستعلام عن السجلات التجارية هو الاستعلام مستخدمين أرقام الهوية الخاصة بهم، ويتم ذلك عن طريق مجموعة الخطوات الآتية :

  • التوجه إلى موقع وزارة التجارة السعودية عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • الضغط على أيقونة الخدمات الإلكترونية.
  • النقر استفسار عن البيانات الخاصة بالسجل التجاري.
  • كتابة رقم الهوية أو رقم السجل التجاري.
  • النقر على بحث.
  • ظهور النتيجة بكافة بيانات السجل.

استعلام عن سجل تجاري برقم السجل التجاري

يمكن للتجار الاستعلام عن سجلهم التجاري من خلال إدخال رقم السجل نفسه؛ حيث يتم ذلك باتباع الخطوات التالية :

  • اذهب إلى صفحة الاستعلام التابعة لموقع السجل التجاري عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • اختر الخانة المخصصة للبحث، حتى تتمكن من الاستعلام برقم السجل التجاري.
  • اكتب الرقم الخاص بالسجل التجاري في المكان المحدد لذلك.
  • ادخل رمز التحقق الظاهر أمامك مرة أخرى للتحقق من السجل التجاري.
  • اضغط بحث، ستظهر أمامك التفاصيل الخاصة بالسجل التجاري الذي يحتوي على نشاطك، كما ستظهر لك حالة السجل التجاري ورأس المال وكذلك رقم الهاتف المرتبط بهذا السجل والتواريخ الخاصة بموعد إصدار وانتهاء السجل.

الاستعلام عن بيانات السجل التجاري برقم السجل المدني

يمكن لأصحاب الأنشطة التجارية الاستعلام عن السجل التجاري من خلال استخدام رقم السجل المدني الذي يمتلكونه، ويكون ذلك باتباع ما يلي من خطوات :

  • انتقل إلى الموقع الرسمي لوزارة التجارة والاستثمار في المملكة العربية عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • اكتب كل من اسم المستخدم وكذلك كلمة المرور الخاصة بحسابك.
  • ادخل الاسم في الخانة الصحيحة، وادخل رقم السجل المدني؛ حيث يمكنك الاستعلام به في حالة عدم تذكر رقم السجل التجاري.
  • اختر بحث.
  • ستظهر أمامك على الموقع صفحة بها كافة البيانات المتعلقة بالسجل التجاري الذي تبحث عنه، ويمكن وقتها أن تحفظ رقم السجل التجاري حتى تستطيع الاستعلام به فيما بعد.

طريقة الاستعلام عن الاسم التجاري

في حالة الرغبة في الاستعلام عن الاسم التجاري، يمكن لأصحاب الأنشطة التجارية الحصول على هذه الخدمة من خلال الخطوات التالية :

  • ادخل إلى الموقع الرسمي التابع لوزارة التجارة والصناعة عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • سجل الدخول؛ حيث يكون ذلك عن طريق كتابة اسم المستخدم وكذلك كلمة المرور.
  • انقر على الزر الخاص بالاستعلام عن الاسم التجاري.
  • اضغط زر البحث، ومن ثم ادخل الاسم الذي ترغب في الاستعلام عنه.
  • يتيح لك النظام إمكانية الحصول على الكثير من الأسماء في نتائج البحث، وكل ما عليك هو الوصول للاسم الصحيح الذي ترغب في معرفة معلومات عنه.
  • بعد التأكد من الاسم الصحيح من بين نتائج البحث، انقر عليه وستظهر أمامك بقية المعلومات المتعلقة به.

كيفية طباعة السجل التجاري 1445

يمكن لمن يريد الاحتفاظ بالسجل التجاري الخاص بنشاطه في صورة مطبوعة اتباع الخطوات التالية :

  • اذهب إلى النظام الخاص بالسجل التجاري عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • اضغط على الأيقونة المخصصة للدخول إلى النظام.
  • استكمل بقية الخطوات الخاصة بتسجيل الدخول عن طريق إدخال الاسم وكلمة المرور.
  • اضغط على سجلاتي التجارية؛ حيث ستجد هذه الأيقونة على يمين الصفحة.
  • انقر فوق السجل الذي تريد طباعته.
  • اختر طباعة من القائمة المنسدلة أمامك.
  • بذلك تكون صورة السجل التجاري الخاصة بك مطبوعة ويمكنك الاحتفاظ بها.

الاستعلام عن سجل تجاري مؤسسة فردية

يمكنكم الاستعلام عن سجلات المؤسسات الفردية عن طريق موقع النفاذ الوطني وموقع وزارة التجارة، وذلك من خلال الخطوات التالية :

  • الذهاب إلى منصة النفاذ الوطني الموحد عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • تسجيل الدخول بحساب النفاذ الوطني.
  • الضغط على الخدمات الإلكترونية.
  • اختيار الاستعلام عن مؤسسة فردية.
  • كتابة رقم السجل أو اسم صاحب المؤسسة أو اسم المؤسسة.
  • الضغط على بحث.
  • ظهور السجل التجاري وكافة البيانات.

بيانات السجلات التجارية

يظهر في الاستعلام عن السجلات التجارية مجموعة من البيانات الرئيسية التي تهم مقدم طلب الاستعلام، وما يتم إظهاره للمستخدمين هو الآتي :

  • رقم السجل.
  • الاسم.
  • نوع النشاط.
  • تاريخ التأسيس.
  • العنوان.
  • معلومات الاتصال.

خطوات الحصول على سجل تجاري

عند الرغبة في الحصول على سجل تجاري وبدء مزاولة المهنة يجب أن يتم تقديم طلب للحصول عليه، وللقيام بذلك الأفضل أن يتم اتباع مجموعة الخطوات البسيطة التالية :

  • التوجه إلى منصة النفاذ الوطني الموحد عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • تسجيل الدخول باستخدام حساب النفاذ الوطني.
  • الضغط على الخدمات الإلكترونية.
  • اختيار خدمة إصدار السجل التجاري.
  • ملء البيانات المطلوبة.
  • إرفاق المستندات المطلوبة.
  • دفع الرسوم المقررة.
  • تقديم الطلب.
  • وصول رسالة تأكيد تقديم الطلب.
  • وصول رسالة بريد إلكتروني بها رقم السجل التجاري.

شروط استخراج سجل تجاري

مجموعة من الشروط الصارمة وضعتها وزارة التجارة من أجل استخراج سجل تجاري في المملكة، ويجب التأكد من استيفائها قبل البدء في تقديم الطلب، وأهم هذه الشروط هي :

  • مقدم الطلب سعودي الجنسية أو حامل للجنسية السعودية.
  • أن يكون المتقدم 21 عام أو أكبر.
  • خلو سجله الجنائي من أي أحكام أو قضايا.
  • وجود عنوان للنشاط التجاري المستخرج له السجل.
  • أن يكون لدى المنشأة اسم تجاري.
  • موافقة النشاط للأنظمة والتعليمات.

المستندات المطلوبة لاستخراج السجل التجاري

للحصول على سجل تجاري يجب أن يمتلك مقدم الطلب مجموعة من المستندات الشخصية لإثبات الأهلية في الحصول على السجل ومزاولة المهنة، وتكون هذه المستندات هي :

  •  الهوية الوطنية وصورة منها.
  • مستند تأسيس النشاط.
  • خطاب تفويض من الجهات المختصة.
  •   شهادة عدم المحكومية.
  •   صورة من العنوان التجاري.
  •    شهادة خبرة مهنية.
  •  رخصة لمزاولة المهنة الذي يفتح من أجلها النشاط.
  •   موافقة الجهات المعنية بالنشاط.

رسوم استخراج السجل التجاري

تبلغ رسوم استخراج السجل التجاري 63 ريال سعودي، و25 ريال سعودي من أجل الخدمات الخاصة، وذلك وفق للائحة التي يتم العمل عليها، ويمكن تقسيم الرسوم الخاصة كالآتي :

  •   20 ريال سعودي رسوم الغرفة التجارية.
  •   5 ريال سعودي رسوم النشر.

صلاحية السجل التجاري

أكدت وزارة التجارة على أن صلاحية السجلات التجارية التي يتم إصدارها في المملكة تكون صلاحيتها 5 أعوام قابلة للتجديد حال رغبة التاجر، ويجب أن يتم التجديد قبل موعد انتهاء صلاحية السجل بفترة كافية بحيث لا تقل عن 3 أشهر.

كيفية تجديد السجل التجاري

مع اقتراب انتهاء صلاحية السجل التجاري الخاص بكم فإنه يجب عليكم تجديده حتى لا تتعرض للغرامة أو العقوبات، ويمكن أن يتم تجديده إلكترونيًا دون جهد، والخطوات لعمل ذلك هي :

  • الولوج إلى منصة النفاذ الوطني الموحد عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • تسجيل الدخول بحساب النفاذ الوطني.
  • النقر على الخدمات الإلكترونية.
  • اختيار تجديد السجل التجاري.
  • تحديد مدة التجديد.
  • سداد الرسوم المقررة.
  • الضغط على تقديم الطلب.
  • ظهور رسالة نجاح تقديم الطلب.
  • إرسال رسالة بها رقم السجل التجاري على البريد الإلكتروني.

مدة تجديد السجل التجاري

يمكن أن يتم تجديد السجل التجاري لعدد محدد من السنين قامت وزارة التجارة السعودية بالإعلان عنه، وتكون تلك المدة هي :

  • عام.
  • 3 أعوام.
  • 5 أعوام.

رسوم تجديد السجل التجاري

أعلنت وزارة التجارة عن الرسوم المقرر دفعها من أجل تجديد السجل التجاري والتي يمكن أن تتراوح من 200 ريال سعودي للسجل الرئيسي وعن كل سجل فرعي يتم دفع 100 ريال سعودي، وذلك عن كل عام يتم التجديد فيه.

تحديث بيانات السجل التجاري

يمكن لأصحاب السجلات التجارية حال حدوث أي طارئ أو تغيير في بياناتهم أن يقوموا بإبلاغ الوزارة فورًا والقيام بتحديث سجلاتهم، وللقيام بذلك يجب اتباع الخطوات التالية :

  • الولوج إلى منصة النفاذ الوطني الموحد عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • تسجيل الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور لمنصة النفاذ.
  • الضغط على الخدمات الإلكترونية.
  • النقر على تحديث بيانات السجل التجاري.
  • تحديد نوع البيانات المراد تحديثها أو تغييرها.
  • إدخال البيانات الجديدة.
  • الضغط على تقديم الطلب.
  • ظهور رسالة نجاح التحديث المطلوب.

رسوم تحديث بيانات السجل التجاري

أكدت وزارة التجارة أن عمليات تغيير وتحديث بيانات السجلات التجارية تجري بصورة مجانية من خلال موقعها الإلكتروني دون وجود أي رسوم على صاحب السجل.

مدة تحديث بيانات السجل التجاري

أكد الحكومة السعودية والجهات المعنية بأمور التجارة أن تحديث بيانات السجل التجاري سيتم تعميمها في كافة الجهات بعد أن يتم تقديم الطلب من الموقع الرسمي للوزارة وفي غضون يوم أو يومين عمل بحد أقصى.

غرامة عدم تحديث بيانات السجل التجاري

وفقًا للنظام السعودي في الشؤون التجارية فإنه يتم فرض غرامة على المنشآت التي تقوم بإحداث تغييرات دون إبلاغ الوزارة أو الجهات المختصة، وأنه يتم إمهال أصحاب الشأن مدة 30 يوم بحد أقصى من أجل التبليغ بالتغيير وعند عدم الاستجابة سيتم تغريم أصحاب الشأن 100 ريال سعودي عن كل يوم تأخير في القيام بالتحديث.

شروط إلغاء السجل التجاري

مجموعة من الضوابط وضعتها وزارة التجارة من أجل الموافقة عن دراسة طلبات إلغاء السجلات التجارية، هذه الضوابط من أجل ضمان الحقوق للطرفين، وهذه الشروط هي :

  • أن يكون السجل التجاري غير منتهي الصلاحية.
  • خلو السجل من أي التزامات مالية تجاه الجهات الحكومية والأهلية.
  • السجل التجاري خالي من أي عمالة.

الأوراق المطلوبة لإلغاء السجل التجاري

يطلب من مقدمي طلبات إلغاء سجلاتهم التجارية إرفاق بعض الأوراق الرسمية في الطلب من أجل قبوله، وتكون هذه الأوراق هي :

  • الهوية الوطنية وصورة منها.
  • صورة من السجل التجاري المطلوب إلغائه.

آلية إلغاء السجل التجاري

قد يحدث أي طارئ أو رغبة في الاكتفاء بالأمر في هذا المجال، وبالتالي فإنه يجب أن يتم إلغاء السجل، ويمكن القيام بذلك إلكترونيًا من خلال الموقع عن طريق الخطوات التالية :

  • التوجه إلى منصة النفاذ الوطني الموحد عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • تسجيل الدخول باستخدام حساب النفاذ الوطني.
  • النقر على الخدمات الإلكترونية.
  • اختيار إلغاء السجل التجاري.
  • كتابة رقم السجل المرغوب إلغائه.
  • تحديد سبب الإلغاء.
  • دفع الرسوم المقررة.
  • الضغط على تقديم الطلب.
  • ظهور رسالة نجاح الإلغاء.

رسوم إلغاء السجل التجاري

المملكة العربية السعودية لم تعلن عن وجود رسوم لشطب سجل تجاري، وأنه يمكن للتاجر الإلغاء مجانًا في أي وقت شرط استيفاء الضوابط الخاصة بالإلغاء السابق ذكرها، وينطبق الأمر على السجلات الرئيسية والفرعية سواء.

غرامة مزاولة التجارة دون سجل تجاري

فرضت وزارة التجارة السعودية في المملكة غرامة مالية تقدر بحوالي 100 ألف ريال سعودي على كل من يزاول نشاط تجاري دون الحصول على السجل.

خدمات موقع وزارة التجارة والاستثمار

يقدم موقع وزارة التجارة عدد متنوع وكبير من الخدمات المتنوعة، والتي لا زالت حتى الآن قيد التحديث الزيادة من أجل تسهيل الإجراءات، وأبرز هذه الخدمات هي :

إصدار وتجديد السجلات التجارية

تصدر وزارة التجارة السجلات التجارية للأفراد والمؤسسات، ومن خلاله يتم الحصول على العديد من المزايا والخدمات المتميزة، لذلك تم تسهيل إجراءات إصداره أو تجديده على المواطنين لسهولة الحصول عليه والبدء في مزاولة المهنة.

تأسيس الشركات

يمكن للمواطنين أن يقوموا بتأسيس شركاتهم في البلاد من خلال وزارة التجارة والاستثمار وذلك من أجل حصر عدد الشركات التي يتم تأسيسها والتأكد من أن السوق السعودي يستوعب هذا الكم من الشركات في نفس المجال.

تسجيل العلامات التجارية

يستطيع المواطنين تسجيل العلامات التجارية التي يمتلكونها من خلال وزارة التجارة، وذلك من أجل الحفاظ على الحقوق الفكرية وحق كل مواطن استطاع عمل علامة تجارية ترتقي بالاقتصاد المحلي.

إصدار تراخيص البيع بالتجزئة

تقوم وزارة التجارة بالمساعدة في إصدار التراخيص الخاصة بمجالات البيع بالتجزئة من أجل القدرة على مراقبة السوق والتحكم في أسعار السلع عند بيها بالتجزئة دون أخذ أكثر من الحقوق المطلوبة.

مكافحة الغش التجاري

أحد أهم وأبرز أهداف وزارة التجارة هو رغبتها في إيقاف الغش التجاري الذي يمكن أن يتعرض له المقيمين في المملكة، وتم ذلك عن طريق إصدار نظام يكافح جميع أشكال الغش التجاري. ي.

تقديم الدعم والمساعدة للشركات الصغيرة

في إطار الارتقاء وتنمية الاقتصاد المحلي تسعى المملكة من خلال وزارتها خاصة التجارة والاستثمار إلى مساعدة الشباب على إنشاء شركات صغيرة وأيضًا دعم الشركات الناشئة قدر الإمكان.

أنواع الشركات في المملكة

يمكن أن يتم إنشاء شركة في السعودية، وهناك أنواع من الشركات التي يمكن أن يتم إنشاؤها في المملكة، وهي :

  • مساهمة.
  • ذات توصية بسيطة.
  • فردية.
  • ذات مسؤولية محدودة.

التواصل مع وزارة التجارة السعودية

تستطيعون التواصل مع وزارة التجارة من خلال طرق التواصل المعلن عنها في الموقع الرسمي، والطرق هي :

  • الموقع الإلكتروني: “من هنا“.
  • البريد الإلكتروني: “من هنا“.
  • الهاتف : 1900.
  • الفاكس : +966114056292
  • العنوان : شارع العليا العام – حي العليا – الرياض.

السجل التجاري في السعودية

السجل التجاري عبارة عن نظام أصدرته وزارة التجارة والاستثمار التابعة للملكة العربية، وخصصته لجميع الأنشطة التجارية؛ حيث يضم هذا السجل أسماء جميع التجار، سواء كانوا أفرادًا أو شركات، كما يضم الكثير من التفاصيل المهمة المتعلقة بهم، ويمكنك هذا النظام من معرفة حجم النشاط التجاري المتواجد في المملكة، كما يمكن أصحاب الأنشطة التجارية من الحصول على الكثير من الخدمات المتعلقة بسجلاتهم بشكل إلكتروني سهل.

كما يشمل نظام السجل التجاري العقوبات التي توجه لممارسي الأنشطة المخالفة لقانون التجارة السعودي.

يتيح السجل التجاري لمالكه العمل في الكثير من المشاريع التجارية المختلفة، ويعطيه الكثير من الصلاحيات والمميزات؛ حيث تتمثل أهمية السجل التجاري فيما يلي :

  • إعطاء الفرصة لممارسة التجارة الإلكترونية بشكل رسمي وعلى نطاق واسع.
  • الاستفادة من كافة الخدمات التي تقدمها وزارة التجارة وتتيح للتجار تمويلاتها.
  • إمكانية فتح حساب بنكي من خلال رقم السجل، حتى يتمكن أصحاب النشاطات التجارية من ممارسة المعاملات التجارية الخاصة بالشركات عن طريق الاسم الاعتباري الذي يكون بعيدًا عن كل الحسابات الشخصية.
  • إمكانية الاشتراك في الكثير من المعاملات التجارية المتنوعة عن طريق الناحية القانونية أو من خلال كسب ثقة المتعاملين مع صاحب النشاط.
  • التقليل من التزامات مالك السجل عند البدء في أعمال تجارية مختلفة تحتاج إلى متطلبات قانونية ووثائق خاصة بنشاط التجارة إلى جانب السجل التجاري نفسه.

مواد السجل التجاري السعودية 1445

يحتوي السجل التجاري لعام 2023 على عدد من المواد التي تحدد طريقة التعامل في الأنشطة التجارية، واللوائح التي يجب الالتزام بها، وتنص هذه المواد على ما يلي :

  • لا بد من تسجيل أسماء كافة الشركات التجارية المتواجدة داخل الدولة السعودية في وزارة التجارة التابعة للمملكة، ويجل على كل شركة منهم اتباع النظام واللوائح المنصوص عليها وعدم مخالفة أيًا منها.
  • يجب على كل تاجر يمتلك نشاطًا في المملكة العربية أتوجه بطلب إلى وزارة التجارة بالمملكة حتى ستمكن من تسجيل اسم النشاط والمؤسسة وتدوين العنوان الخاص بهذا النشاط، وتحديد ما إن كان النشاط أساسيًا أو فرعيًا أو نشاط فردي.
  • كما يجب على كل المؤسسات التجارية والنشطات المختلفة الالتزام بكل ما هو منصوص عليه في مواد السجل التجاري وقوانين التجارة السعودية.
  • تقديم الطلب الخاص بتسجيل المنشأة يجب أن يتم مباشرًة بعد فتحها، وألا تتجاوز الفترة بين تأسيس المنشأة وتقديم الطلب الثلاثين يوم، كما يجب على صاحب المنشأة أن يقدم كافة الأوراق والمستندات المتعلقة بها.
  • لا بد أن يتأكد التاجر أو صاحب النشاط من تحقيقه لكافة الشروط المنصوص عليها في اللائحة خلال أول ثلاثين يوم من بدء المشروع.
  • يجب أن يحصل صاحب المنشأة على شهادة اشتراك تابعة للغرف الصناعية والتجارية؛ حيث يعتبر السجل التجاري وحده غير كافيًا.
  • يلزم جميع أصحاب الأنشطة الأجانب باتباع كافة القواعد واللوائح المنصوص عليها في المملكة العربية.
  • في حالة وفاة صاحب النشاط المسجل بالسجل التجاري، لا بد من أن يتقدم أحد الورثة بطلب للوزارة حتى يتم شطبه من السجل التجاري.
  • لا بد من أن يقدم التاجر جميع الأدلة التي تؤكد على صحة البيانات التي قدمها للوزارة خلال أول ثلاثين يوم من بدء المشروع.
  • يجب أن تكون جميع البيانات المقدمة للسجل التجاري مكتوبة باللغة العربية.
  • في حالة وجود بلاغات مقدمة ضد تاجر أو في حالة إشهار إفلاسه أو الحجر على ممتلكاته من قبل أحد البنوك تكون الجهات القضائية في المملكة هي المسؤولة عن إبلاغ مكتب السجل التجاري بكل ما هو مسجل ضده من أحكام.
  • كما تعتبر الجهات القضائية في المملكة هي المسؤول الأول عن إبلاغ أصحاب المكاتب والأنشطة في حالة صدور إدانة ضده في قضايا التزوير أو رد الاعتبار أو الرشوة.
  • يحق لجميع أصحاب الأنشطة التجارية القيام باستخراج المستخلصات التي يريدونها من السجل التجاري.
  • لا بد من أن يلتزم التاجر باجتناب جميع الأنشطة المصنفة على كونها مخالفة للآداب العامة والقوانين السعودية.
  • يحق للسجل التجاري زيارة أماكن الأنشطة التجارية في أوقات مخصصة للتفتيش والتأكد من عدم وجود مخالفات، ولا يحق لصاحب النشاط منعهم.
  • في حالة وجود بيانات مسجلة غير صحيحة تابعة لأحد التجار، تكون بمثابة اتهام له بالتزوير.
  • لا يمكن لأي شخص غير مسجل داخل السجل التجاري انتحال صفة تاجر، وطلب الحصول على أي خدمة من وزارة التجارة.
  • يجب أن يلتزم التجار بالعقوبات التي تنص عليها الوزارة.
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *